من المنتظر أن يتم اليوم، إدماج أزيد من 2100 موظف بقطاع الداخلية في مناصب عمل دائمة، وهو ما من شأنه أن يرفع من نسبة إدماج حاملي الشهادات على مستوى ولاية قسنطينة إلى 95 بالمئة من أصل 10600 معني بالعملية، فيما سيتم التكفل بمن تبقى من هذه الفئة قبل نهاية العام الجاري، كما أحصت وكالة التشغيل أزيد من 38 ألف مستفيد من منحة البطالة.
ونظم أمس، قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بقسنطينة، عشية الذكرى الستين لعيد الاستقلال، أبوابا مفتوحة بدار الثقافة مالك حداد، تضمنت إحصائيات حول إنجازات القطاع منذ الاستقلال، بمشاركة مختلف المؤسسات وأجهزة دعم التشغيل العمومية.
وعرضت إطارات الوكالات الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، الصندوق الوطني للتقاعد وكذا صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء، مختلف الخدمات الرقمية التي تقدمها هذه الأجهزة، لفائدة المتعاملين والمواطنين.
و وقف الأمين العام للولاية، السعيد أخروف، على مختلف أجنحة العرض، حيث ذكر ممثل وكالة «أناد» أنساج سابقا ردا على سؤال المسؤول، حول عدد المؤسسات المستحدثة، أنه قد تم استحداث أزيد من 14 ألفا منذ تاريخ فتح هذا الجهاز على مستوى ولاية قسنطينة.
وقد تم استحداث، منذ سنة 2020، أزيد من 600 مؤسسة جديدة وذلك عبر مختلف القطاعات، حيث تم فيها، مثلما أكد، منح الإعانات وفقا لخصوصية الولاية الاقتصادية، أما بالنسبة لقطاع الفلاحة، فقد تم استحداث 40 مؤسسة في سنة 2020 و 25 في العام الذي تلاها، فضلا عن 15 مؤسسة في العام الجاري، قبل أن يؤكد المتحدث، أنه يتم تكوين الشباب في العديد من التخصصات الفلاحية ومنح إعانات من أجل تجسيد مشاريع ميدانية.
وبجناح الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، أكد مدير الوكالة الولائية هباش سامي، أن هيئته تعرف إقبالا كبير من طرف طالبي الإعانات، من أجل استحداث مؤسسات مصغرة، كما أشار إلى أن نسبة تحصيل إعانات 10 ملايين سنتيم تقدر بـ 60 بالمئة بينما الخاصة بـ 100 مليون سنتيم تقدر بـ 50 بالمئة، باعتبار أن تسديد أقساط هذا القرض يتم بعد 3 سنوات من الاستفادة.     
وذكر رئيس اللجنة الولائية لمتابعة الإدماج المهني، ومدير الوكالة الولائية للتشغيل، لقمان مسعودان، في تصريح للنصر، أنه وفي إطار الاحتفالية بالذكرى الستين، تم تنظيم أبواب مفتوحة على الوكالة وإبراز مجهوداتها، فضلا عن مختلف الوكالات والمؤسسات التابعة للقطاع التي أبرزت أهم محطاتها الاجتماعية والأجهزة الجديدة التي تم استحداثها.
وذكر المتحدث، أن عدد المستفيدين من منحة البطالة إلى غاية أمس عبر ولاية قسنطينة، يقدر بـ 38500 مستفيد، وقال إن أبواب الوكالة مفتوحة أمام الجميع من أجل التكفل بهذه الفئة، كما ذكر أن استحداث تطبيقات رقمية قد ساهم في تحسين الخدمات وتسجيل أكبر عدد ممكن من الشباب وتسوية إجراءات الاستفادة في أجال قياسية.
وأضاف مسعودان، أن الوكالة تستعد لاستقبال طالبي العمل وخريجي الجامعات والتكوين المهني خلال الأيام المقبلة، كما من المنتظر أن يتم إطلاق تطبيقات لفائدتهم في الأيام القادمة ولعل أهمها، مثلما أكد، خدمة «فرصتي» التي تسمح لطالب العمل أن يراسل مباشرة المستخدِم ويتصل مباشرة به، وحين يتم انتقاؤه تعمل الوكالة على استكمال الإجراءات الإدارية.
أما بالنسبة للمستخدِمين، فقد تم استحداث خدمة تسيير الحسابات الكبرى، التي سيتم إطلاقها شهر جويلية المقبل، والتي من شأنها أن تسهل إيداع عروض العمل عن بعد، ويتم من خلالها أيضا التوجيه عن بعد أيضا.
وذكر مدير الوكالة الولائية للتشغيل، أنه وقبل 30 جوان المقبل فإن النسبة الولائية للإدماج المهني ستصل إلى 95 بالمئة في جميع القطاعات، إذ سيتم اليوم في إطار عمل اللجنة الولائية للإدماج المهني، التي يترأسها، إدماج أزيد من 2100 موظف  بقطاع الداخلية، وبالتالي الوصول إلى استفادة 10 آلاف شخص من أصل 10600معنيين بالعملية.
أما بخصوص من تبقوا، أوضح المتحدث أن هذه الفئة تقدر  بـ 5 بالمئة، حيث سيتم التكفل بها قبل نهاية السنة، إذ لم يتبق سوى 2 بالمئة في قطاع التربية الذي وصل الإدماج به إلى 98 بالمئة، مشيرا إلى أنه سيتم تثبيت ذوي مستوى الأولى والثالثة ثانوي في منصب عون إدارة وعون مكتب في الأيام القادمة، في حين سيتم التكفل ببعض حاملي شهادة ليسانس، الذين لم يتقبلوا منصب مشرف، وكل من تبقى من هذه الفئة في كل القطاعات مع نهاية السنة الجارية.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى