عاينت أمس، لجنة مختصين من قطاع الثقافة على مستوى ولاية قسنطينة، أشغال إنجاز المحول بمحيط الموقع الأثري للأقواس الرومانية بحي بيدي لويزة للمرة الثانية، بعد أن قدمت مديرية الأشغال العمومية طلبا رسميا لمديرية الثقافة.
وبلغت أشغال إنجاز محول من الطريق الوطني رقم 79 بمحيط الموقع الأثري للأقواس الرومانية مرحلة التزفيت بحسب ما لاحظناه، في وقت أفاد فيه مدير الثقافة بولاية قسنطينة أن اللجنة مكونة من ممثلي مصالحه وديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية وملحقة الشرق للمركز الوطني للبحث في علم الآثار، بالإضافة إلى مختصة في الهندسة الأثرية معتمدة من طرف وزارة الثقافة وأستاذة جامعية. وأضاف المسؤول أن اللجنة ستقوم بإعداد تقرير يتضمن توصيات ترفع إلى وزارة الثقافة، في إطار إجراءات دراسة طلب رخصة إنجاز المشروع الذي وجهته مديرية الأشغال العمومية أول أمس الأحد إلى مديرية الثقافة بشكل رسمي.
و زارت لجنة من وزارة الثقافة الخميس الماضي موقع المشروع لمعاينته، بعد أن اعتبر مثقفون وناشطون أن الأشغال قد تسبب أضرارا للأقواس الرومانية. وسيسمح إنجاز منفذ من الطريق الوطني رقم 79 ومن الطريق الاجتنابي الممتد من الوطني رقم 5، بفك الاختناق الذي يسجله التقاطع الواقع عند مخرج حي بيدي لويزة.  
وقد تنقل النائب البرلماني عن حركة مجتمع السلم، يوسف عجيسة، إلى موقع المشروع أيضا أول أمس الأحد، رفقة مدير الأشغال العمومية، حيث أكد من خلال منشور على حسابه بمنصة «فيسبوك» أن «الأجهزة الولائية قد حضرت تقريرا مفصلا من أجل الحصول على الرخصة النهائية»، كما أضاف أن إطارات مديرية الأشغال العمومية قد أكدوا له في الزيارة أن «الأشغال ستثمن المعلم ومحيطه».                               سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى