دعت المندوبية البلدية للمنظر الجميل بقسنطينة، تجار السوق الجوارية المغطاة إلى الالتحاق بمربعاتهم، حيث لم تستغل منذ أن أنشئت إلا من طرف مستفيد واحد، في حين يدخل الإجراء في إطار وضع حل للمرفق والتجارة الفوضوية المحيطة به.
وتنقلنا إلى السوق المغطاة بحي كحيل لخضر، المعروف باسم "جنان الزيتون"، حيث وجدنا بائعا واحدا يعرض الفواكه على مستوى المربع الخاص به، في وقت لا يوجد فيه أي تاجر آخر في جميع المربعات الأخرى التي يفوق عددها الثلاثين. واشتكى السكان من مشكلة طاولات التجارة الفوضوية المترامية على امتداد ضفتي الطريق التي تتوسط الحي، حيث لاحظنا وجود أكثر من عشر طاولات، فضلا عن العديد من الشاحنات القديمة التي يمارس أصحابها تجارة الخضر والفواكه في المكان.
وذكر لنا السكان أن بعض التجار الفوضويين ينشطون خلال الساعات المسائية، فضلا عن آخرين يترددون على الموقع خلال شهر رمضان وبعض الفترات التي يكثر فيها التسوق، في حين يلاحظ ازدحام مروري بالمكان بسبب المركبات التي يتوقف أصحابها، فضلا عما يترتب عن السوق من مخلفات وقمامة بحسب ما أكده من تحدثنا إليهم من السكان، الذين أوضحوا أيضا أن مشكلة التجارة الفوضوية مستمرة منذ سنوات.
من جهة أخرى، بادرت مندوبية المنظر الجميل إلى دعوة التجار المستفيدين من السوق إلى الالتحاق بمربعاتهم، حيث ذكر لنا المندوب البلدي، حسان هوام، أنه قد عقد اجتماعا تنسيقيا الخميس الماضي مع جمعية تجار السوق ورئيس لجنة الحي وممثلين عن مديريتي الممتلكات البلدية والتجارة ورئيس لجنة الممتلكات والمالية ورئيس لجنة العمران والشؤون التقنية ونائب الرئيس المكلف بالممتلكات والمالية، أين أكد ممثلو التجار أن العائق الذي يحول دون التحاقهم بالسوق هي التجارة الفوضوية المحيطة به.
وأضاف نفس المصدر أن الاجتماع اشتمل على ممثل عن مؤسسة "بروبراك"، حيث أوضح أن التجار أشاروا إلى بعض النقائص الصغيرة الموجودة في المرفق حاليا، مثل وضعية دورات المياه، في حين أكد أن السوق تتوفر على الإنارة العمومية والمداخل المهيأة وجميع الملحقات الأخرى الضرورية لممارسة نشاطهم التجاري.
وذكر نفس المصدر أن الاجتماع يأتي في إطار مبادرة المندوبية من أجل وضع حل للمرفق وإزالة سوق التجارة الفوضوية المحيطة به بالتنسيق مع الجهات المعنية، في حين ذكر أن ممثلين عن مختلف الأطراف المعنية بالعملية قاموا أمس بمعاينة ميدانية للسوق، ليتم بعد ذلك، توجيه تقرير مفصل إلى رئيس البلدية من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأن الموضوع.
وقد تم التطرق إلى موضوع السوق المغطاة بحي كحيل لخضر في آخر دورة منعقدة بالمجلس الشعبي البلدي، حيث اقترح ممثل مديرية الممتلكات إلغاء استفادة التجار من المربعات و وضع حل لاستغلال المرفق في إطار تثمين الممتلكات البلدية، في حين أكد المندوب البلدي للمنظر الجميل أن مبادرة المندوبية تأتي كفرصة للتجار المعنيين من أجل العودة إلى مربعاتهم وبعث النشاط في المرفق حتى لا تلغى استفادتهم مستقبلا. وتجدر الإشارة إلى أن بلدية قسنطينة قد سبق لها عرض أسواق جوارية في المزاد للخواص، بعد أن عزف المستفيدون من مربعاتها عن النشاط فيها.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى