قامت المركزية النقابية للاتحاد العام للعمال الجزائريين، بحل اللجنة التنفيذية الولائية بقسنطينة والأمانة الولائية وكل الاتحادات المحلية الشرعية والموازية وكذلك اللجان، ونصبت 6 لجان للاتحادات المحلية إلى حين انعقاد المؤتمر في آجال لا تتجاوز 3 أشهر.
وفصلت المركزية النقابية في النزاع الحاصل بدار الاتحاد الولائي والاتحادات المحلية بشأن الشرعية منذ سنة 2008، بظهور عدة تيارات تطعن في شرعية بعضها البعض كلما تم تنصيب أمين ولائي، حيث حدثت انشقاقات عرقلت العمل النقابي عدة مرات، ليتدخل الأمين الوطني كمال فريتح لحل هذا الانسداد منذ أشهر أجرى خلالها مجموعة من الاتصالات وعددا من الاجتماعات، ليتخذ قرار حل كل الهيئات النقابية في قسنطينة.
وأكد فريتح للنصر، أنه كُلف من طرف الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، سليم لباطشة، بتاريخ 28 مارس من السنة الجارية، بإعادة هيكلة الاتحادات المحلية والهيئات النقابية التابعة للإتحاد الولائي بقسنطينة، وذلك نظرا للوضعية الصعبة التي تمر بها الهياكل النقابية في إطار التمثيل.
وأضاف المتحدث، أنه اجتمع مع الاتحادات المحلية الشرعية والموازية لها، والهياكل والمكاتب التنسيقية ومكاتب نقابات المؤسسة والفروع النقابية وكذلك العمال وكل الإطارات النقابية المنتهية عهدتهم، وأيضا الاتحادات المحلية التي تم حلها من طرف الأمانة الولائية السابقة بناء على محضر مؤرخ في 30 مارس من سنة 2018.
وبعد التشاور مع الجهات المعنية، منذ تاريخ 28 مارس إلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم، اجتمعت الأمانة الوطنية، بحسب فريتح، برئاسة لباطشة، وبعد دراسة الملف اتخذت الأمانة الوطنية بالإجماع قرارا بحل كل من اللجنة التنفيذية الولائية بقسنطينة والأمانة الولائية وكل الاتحادات المحلية البالغ عددها ستة، الشرعية والموازية، وكذلك حل اللجان المحلية الست الشرعية والموازية. وأكد الأمين الوطني، أنه تقرر تنصيب 6 لجان اتحادات محلية المنصوص عليها في القانون الأساسي والنظام الداخلي للاتحاد العام للعمال الجزائريين إلى حين انعقاد المؤتمر في آجال لا تتجاوز 3 أشهر، إضافة إلى تنصيب اللجنة الولائية من أجل تحضير المؤتمر الولائي، مضيفا أنه من تم تنصيبهم غير متقاعدين. وأعيد أمس، فتح مقر دار النقابة بوسط مدينة قسنطينة، بعد أسابيع من غلقه بسبب الانسداد الحاصل بين النقابات الشرعية والموازية، ما أدى إلى تجميد النشاط لأزيد من شهر، وأشرف الأمين الوطني كمال فريتح على عملية تنصيب اللجان المؤقتة أمس بذات المقر.
ق.م

الرجوع إلى الأعلى