شرعت منذ بداية الأسبوع الجاري مختلف بلديات ودوائر ولاية قسنطينة، في حملات واسعة لتنظيف المحيط في عملية تهدف إلى القضاء على مختلف النقاط السوداء، التي شوهت المدن والأحياء والمحاور الحيوية.
ونظمت أمس، بلدية الخروب بإشراف من رئيسها، أمين دعاس، حملة تنظيف واسعة بالقطب العمراني ماسينيسا «الضريح»، والتي تعد أكبر نقطة سوداء بالخروب، حيث تمت العملية بالتنسيق مع مديرية البيئة للبلدية وبحضور كل من رئيس لجنة الصحة، النظافة و مندوب القطاع.
وقد سخر للعملية مختلف الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاحها، حيث مكنت من رفع النفايات و الأتربة المتراكمة، كما تم كنس الشوارع الرئيسية و قلع الأعشاب الضارة مع الشروع في إزالة النقاط السوداء، كما ذكرت البلدية في بيان لها، أنه سجل انتشار كبير للنفايات بالقطب العمراني.
وشارك في حملة التنظيف مختلف المؤسسات العمومية البلدية على غرار المؤسسة العمومية للنظافة و المؤسسة العمومية للتطهير و الطرق ماسينيسا، فضلا عن المؤسسة العمومية للمساحات الخضراء، في حين أن العملية ستستمر إلى غاية  القضاء على مختلف النقاط السوداء وتطهير المحيط، علما أنه من المنتظر أن يتم تنظيم حملة مماثلة بالمقاطعة الإدارية علي منجلي.
وببلدية عين عبيد، وتكملة للحملات السابقة، انطلقت حملة نظافة بحي 116 مسكنا تحت إشراف رئيس البلدية، وبمشاركة  كل عمال المؤسسة العمومية البلدية للنظافة و التطهير، أما ببلدية حامة بوزيان، فقد شرع في تنظيف محاور الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين حامة بوزيان وديدوش مراد، كما تم تنظيف السوق الأسبوعي والذي يعد محيطه نقطة سوداء كبرى بالولاية.
 وفي إطار الوقاية من خطر الفيضانات، شرعت بلدية حامة بوزيان،  في التحضير للموسم الشتوي و ما يشهده من أمطار رعدية، حيث قامت مصالح مديرية الأشغال العمومية بالانطلاق لليوم الثاني على التوالي في تنظيف  وتطهير مجرى وادي زياد من بقايا الأشجار، و تراكم النفايات مع تطهير مدخل و مخرج المنشأ الخرساني الذي قد يعيق مجرى سيول المياه.
وببلدية قسنطينة، أشرف رئيس الدائرة على عملية نظافة واسعة على مستوى إقليم المندوبية البلدية بوذراع صالح، حيث تم رفع أطنان من النفايات في عملية مستمرة لتشمل بقية الأحياء، في حين سجل تدهور للنظافة والمحيط عبر مختلف التجمعات السكنية وحتى بوسط المدينة في الفترة الأخيرة، بينما تعمل اللجنة الولائية للمرفق العام على معالجة كل النقاط السوداء منذ أشهر.
وتأتي هذه العملية الكبرى إثر توجيهات والي قسنطينة الجديد بالتكفل بالمحيط وإعادة الاعتبار للمحيط العمراني، كما أن الوزير الأول أعلن خلال اجتماع الحكومة بالولاة أمس الأول، عن الشروع في حملة وطنية كبرى عبر مختلف الولايات نهاية الأسبوع الجاري، وذلك لتطهير المدن ومختلف النقاط من النفايات.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى