أكدت شركة المياه والتطهير لولاية قسنطينة «سياكو» أن 67 بالمئة من السكان يتزودون بوتيرة 24 ساعة، حيث يتجاوز عدد زبائنها المليون و300 ألف نسمة، في حين وصل حجم المياه الموزعة إلى أكثر من 106 مليون متر مكعب.
وجاء في العرض المقدم من طرف مؤسسة «سياكو» بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمياه، أن أكثر من مليون و300 ألف نسمة تزود بمياه الشرب من خلال شبكة المؤسسة بقسنطينة، حيث تجاوز إنتاج المياه 115 مليون متر مكعب، من بينها 106 مليون متر مكعب تم توزيعها على السكان.
وتمكنت مؤسسة سياكو من تصليح أكثر من 5 آلاف تسرب خلال السنة الماضية، حيث أكدت من خلال عرضها أن نسبة التزويد بوتيرة 24 ساعة قد وصلت إلى 67 بالمئة، فيما تقدر نسبة التزويد اليومي بـ24 بالمئة من زبائن المؤسسة، كما يتزود 9 بالمئة منهم بوتيرة يوم في كل يومين.
وأجرت محطة التطهير الخاصة بمؤسسة «سياكو» عمليات تنقية مست أكثر من 879 كيلومترا من الشبكة التي تشرف عليها، كما قامت بأكثر من 8 آلاف تدخل، في حين قامت بتنقية أكثر من 45 ألف بالوعة رئيسية وأزيد من 67 ألف بالوعة خاصة بصرف مياه الأمطار.
وقدرت المؤسسة حجم المياه القذرة التي شملتها عملية التنقية بأكثر من 9 ملايين و700 ألف متر مكعب. وقد تضمن العرض بطاقة تقنية عن محطة تصفية المياه المستعملة في ابن زياد، حيث تتجاوز طاقتها 69 ألف متر مكعب في اليوم.
من جهة أخرى، كشفت مديرية الموارد المائية أن العام الماضي قد عرف منح 128 رخصة لإنجاز آبار وأنقاب بولاية قسنطينة، من بينها آبار للاستعمال المنزلي في بلديات قسنطينة والخروب وبني حميدان، و23 بئرا للاستغلال الفلاحي، من بينها 5 في قسنطينة و3 في الخروب و4 بأولاد رحمون وبئران في كل من مسعود بوجريو وديدوش مراد وعين عبيد، كما منحت رخص لحفر بئر واحدة في كل من ابن زياد وحامة بوزيان وزيغود يوسف وبني حميدان وابن باديس.
أما رخص إنجاز الأنقاب الموجهة للاستغلال الفلاحي فقد وصلت إلى 90، من بينها 24 في ابن باديس و13 في الخروب و11 في أولاد رحمون و9 في كل من قسنطينة وبني حميدان، فيما تتوزع البقية على ابن زياد وعين سمارة وحامة بوزيان وديدوش مراد وزيغود يوسف وعين عبيد. وقد مُنحت 7 رخص لإنجاز أنقاب موجهة للاستغلال الصناعي و5 موجهة للاستغلال المنزلي.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى