تسجل مختلف الأسواق والمحلات التجارية بقسنطينة، وفرة في المواد واسعة الاستهلاك حيث ساهمت الإجراءات المتخذة في القضاء على الندرة التي عرفتها الولاية منذ أسابيع، فيما يؤكد مدير التجارة، أن رفع الطاقة الإنتاجية للمطاحن بنسبة 100 بالمئة قد ساهم في توفير السميد والقضاء على الطوابير، مشيرا إلى تسجيل 800 مخالفة وحجز 12.2 طنا من مختلف المواد الغذائية والسلع، خلال 10 أيام الأولى من شهر رمضان.
وما يلاحظ في 48 ساعة الأخيرة عبر مختلف المحلات والواجهات التجارية وفرة مختلف المواد الواسعة الاستهلاك، على غرار السميد والحليب والزيت، حيث وقفنا على وجود كميات كبيرة معروضة عبر مختلف نقاط البيع سواء العمومية أو التابعة للخواص، وهو نفس الشأن بالنسبة للحليب، ولو أن كل الكميات تنفد بسبب تضاعف الاستهلاك على هذه المادة في شهر رمضان.
وأوضح مدير التجارة وترقية الصادرات، رشيد حجال، أنه ومن خلال الخرجات الميدانية لإطارات المديرية، تم الوقوف على وفرة كبيرة في مختلف المنتجات الغذائية، حيث ساهمت الإجراءات المتخذة في إنهاء مشكلة الطوابير، فقد تم مثلما أكد، مضاعفة الإنتاج وتموين الأسواق بكميات معتبرة من مختلف السلع الأساسية، التي تشهد إقبالا كبيرا على اقتنائها في شهر رمضان.
ولفت المتحدث، إلى أنه وفي يوم أمس، تم توزيع 86 ألف لتر من مادة الزيت التي تسجل وفرة كبيرة منذ بداية الشهر الفضيل، في حين أن إنتاج الملبنات الأربع من الحليب المدعم قد وصل إلى 353 ألف لتر خصص منها يوم أمس لولاية قسنطينة، 195 ألف لتر وهو رقم، بحسب المتحدث، يكفي لتغطية الاحتياجات اليومية.
وذكر مدير التجارة، أنه قام بمعية رئيس مكتب مراقبة المنتوجات الغذائية والأمين الولائي لغرفة التجارة و الصناعة «الرمال» بزيارة تفقدية للملبنة العمومية نوميديا، لمعاينة عملية إنتاج وتوزيع الحليب المدعم والوقوف على مدى تنفيذ التوصيات والتوجيهات التي تم إبداؤها إثر زيارات سابقة، حيث لوحظ، وفقه، الشروع في عملية تنظيف واسعة للمحيط من خلال طلاء الواجهة الخارجية وبعض الأجزاء داخل الوحدة بالإضافة إلى إعادة تهيئة وطلاء رصيف التعبئة الخاص بالموزعين، كما تم التشديد على إيلاء عناية خاصة بشروط النظافة خلال عملية الإنتاج، وهي إجراءات تأتي مثلما قال من أجل تحسين الخدمات.
وبالنسبة لمادة السميد، فقد أكد السيد حجال، أنه قد تم رفع الطاقة الإنتاجية للمطاحن بنسبة 100 بالمئة مع تخصيص حصص إضافية من المادة الأولية والعمل طيلة أيام الأسبوع، مشيرا إلى توزيع 2586 قنطارا بأريحية يوم أمس، في حين لم تشهد الولاية أي طوابير لاسيما بأسواق الرحمة، حيث ظلت الكميات التي تم جلبها من مؤسسة «أقروديف» على حالها، قبل أن تتم إعادتها إلى نقطة البيع الرسمية.
وفيما يخص النشاطات الرقابية الدورية، فقد ذكر مدير التجارة، أنه تم تجنيد كل الأعوان والمفتشين، مع تكثيف العمليات الرقابية بالتنسيق مع مختلف الفاعلين، حيث تم في 10 أيام الأولى من شهر رمضان، إجراء 3007 تدخلات نجمت عنها 800 مخالفة في حين تم إعداد 786 محضر متابعة قضائية في حق المخالفين للقوانين.
وتابع المتحدث، أنه قد تم اقتطاع العديد من العينات، في حين وصلت الكميات المحجوزة من مختلف المواد الغذائية، إلى 12.2 طنا بقيمة مالية تزيد عن 550 مليون سنتيم، أما بالنسبة لاقتراحات الغلق فقد تم إعداد 5، فيما قدرت قيمة مخالفات عدم الفوترة بقرابة 60 مليون سنتيم.
وتتعلق أهم المخالفات المسجلة، بعدم احترام إلزامية النظافة الصحية بـ 187، يليها عدم الإعلان عن الأسعار بـ 174 مخالفة وممارسة النشاط بسجل تجاري منتهي الصلاحية بـ75 وعدم القيام الرقابة الذاتية بـ39 وممارسة نشاط تجاري دون محل بـ 36 وعدم احترام إلزامية إعلام المستهلك بـ32 مخالفة.
لقمان/ق 

الرجوع إلى الأعلى