دشن أول أمس، والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، طريقين وعدة مشاريع تنموية عبر بلديات مختلفة، حيث زار عدة نقاط وضع خلالها حجر الأساس لإنجاز مشاريع تربوية وعيادة متعددة الخدمات، في حين أكد بأن الولاية تحضر لزيارة رئاسية كبيرة.
ووضع والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، في بلدية مسعود بوجريو حيز الخدمة الطريق الرابط بين الطريق الولائي رقم 1 والوطني رقم 27، حيث يمر عبر المكان المسمى دار الوادي، فيما يمثل مكسبا تنمويا سيساهم في فك العزلة على سكان دار الوادي ويعود بالفائدة على الفلاحين الذين ينشطون في الأراضي والمساحات المحيطة به، من خلال تمكينهم من الوصول إلى مستثمراتهم عبر الطريق الممتد على أكثر من خمسة كيلومترات. وقد استهلك المشروع 6.5 مليارات سنتيم، حيث سُجل ضمن البرنامج القطاعي للتنمية، بينما يندرج ضمن عملية شاملة لإعادة الاعتبار للطرق البلدية على مسافة 45 كيلومترا بهدف فك العزلة عن المواطنين وتسهيل تنقلاتهم.
وتفقد وفد السلطات المحلية أيضا أشغال إنجاز الطريق الولائي رقم 102 الذي يربط بلدية مسعود بوجريو بحدود ولاية ميلة، حيث سيفك الخناق عند وضعه حيز الخدمة على الطريق الرابط بولاية جيجل، فضلا عن أنه سيسهل حركة المرور عبر المسار الرابط بين قسنطينة وجيجل وميلة.
أما في بلدية ديدوش مراد، فقد وُضع حجر الأساس لمشروع إنجاز ثانوية قوامها 1000 مقعد بيداغوجي في حي عبد الرزاق بوحارة «الرتبة» بإشراف من مديرية التجهيزات العمومية، مع تحديد مدة 14 شهرا كأجل للإنجاز، فيما تتجاوز رخصة برنامج المشروع 46 مليار سنتيم.
ووضع الوالي حجر الأساس أيضا لإنجاز عيادة متعددة الخدمات بالقطب العمراني نفسه، حيث تضم عدة أقسام على غرار الاستعجالات والتصوير بالأشعة وجراحة الأسنان والفحص الطبي والتكفل بالأمومة والطفولة والتكفل النفسي. وخصصت للمشروع رخصة برنامج تفوق 26 مليار سنتيم، بالإضافة إلى أكثر من 2.4 مليار سنتيم للدراسة.
وجاء في بيان مصالح الولاية بأن الوالي أوصى بضرورة احترام دفتر الشروط، خاصة ما يتعلق منه بنوعية الأشغال، مؤكدا بأن الهيكل الصحي المذكورة يأتي للاستجابة لاحتياجات السكان في هذا القطب السكني. أما في بلدية قسنطينة فقد وضع والي قسنطينة حجر الأساس لمشروع إنجاز مجمع مدرسي من الصنف «د» في حي ابن الشرقي في إطار صفقة تتجاوز قيمتها 15 مليار سنتيم، بالإضافة إلى وضع حجر أساس لمتوسطة من صنف «قاعدة 7» لتعويض متوسطة عبود خيثر، حيث طلب الوالي تقليص مدة الإنجاز إلى 10 أشهر، كما تتجاوز رخصة البرنامج الخاص بالعملية 35 مليار سنتيم، فيما سُجل المشروعان ضمن برنامج 2024 لدعم الخارطة المدرسية في الولاية، كما شملت نشاطات وفد السلطات المحلية في اليوم نفسه تدشين ملعبين جواريين بالعشب الاصطناعي في حي الأمير عبد القادر المعروف بـ»الفوبور».
وأنْجِز الملعبان المذكوران من قبل المؤسسة العمومية البلدية لتنمية وصيانة المساحات الخضراء، في حين تم تدشين طريق جديد في حي الأمير عبد القادر، إذ يمثل مدخل المحول ومنفذا جديدا للحي باتجاه طريق جبل الوحش الذي خضع لمشروع ازدواجية خلال الأشهر الماضية. ووضع الوالي أيضا حجر الأساس لإنجاز مشروع مجمع مدرسي أيضا بالموزينة في بلدية الخروب ومجمع مدرسي بموقع 2000 سكن بالتوسعة الغربية ومتوسطة بموقع 1500 سكن من صيغة البيع بالإيجار بالمقاطعة الإدارية علي منجلي.
وأفاد والي قسنطينة في تصريح للصحافة على هامش الزيارة، بأن العديد من المشاريع سجلت خلال السنة الجارية في قطاع الأشغال العمومية، خصوصا المشاريع الهيكلية، على غرار ازدواجية الطريقين الوطنيين 27 و79، اللذين سيسهلان حركة المرور نحو جيجل وأم بواقي انطلاقا من قسنطينة، فضلا عن العديد من مشاريع تأهيل الطرق البلدية والولائية، لاسيما الواقعة منها في المناطق المعزولة.
وذكر المسؤول أيضا خلال الزيارة بأن السلطات الولائية انطلقت في تجسيد العديد من المشاريع التربوية التي تستهدف تخفيف الاكتظاظ، مشيرا إلى أن آجال إجراءات الإعلان عن الصفقات وتعيين المقاولات المكلفة بالإنجاز تقلصت بفضل المتابعة، فضلا عن اتّباع منهجية في المتابعة بحيث تُجسّد المشاريع في السنة نفسها من تسجيلها ضمن آجال لا تتجاوز 10 أشهر، في حين قال إن الولاية تحضر لزيارة رئاسية كبيرة، معتبرا بأن قسنطينة بدأت تسترجع مكانتها التاريخية كعاصمة للشرق، من خلال المشاريع المختلفة التي أنجزت على أرض الواقع.               سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى