يطالب سكان منطقتي بني يعقوب والحمبلي الواقعتين في بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، بإنجاز متوسطة، فيما أكدت مصالح البلدية أنها تعمل لدى السلطات المركزية من أجل برمجة هذا المشروع.
وقال السكان إن إنجاز متوسطة سيحول دون تنقل حوالي 700 تلميذ إلى متوسطة بلحرش بواسطة 7 حافلات يوميا تُقلّهم إلى مركز عين عبيد، فيما أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي عبد الهادي قطيط للنصر، إن مصالحه تعاني عجزا كبيرا في الهياكل المدرسية، ما تسبب في تسجيل اكتظاظ في الثانوية الوحيدة التي تغطّي 30000 ساكن، في ظل كثرة الشعب التي يوجه إليها التلاميذ بعد مرحلة المتوسط.
وتابع السيد قطيط بأن أن هذا الانشغال كثيرا ما تم رفعه إلى الوصاية، التي ترجع عدم برمجة هياكل جديدة سواء تعلق الأمر بمتوسطة أو ثانوية، إلى الخريطة المدرسية التي تضع شروطا لذلك، مضيفا أن مصالحه تخصص 19 حافلة للنقل المدرسي، 4 منها تابعة لها و15 للخواص، وذلك لنقل 400 متمدرس من بني يعقوب و300 من الحمبلي بواسطة 7 حافلات لتلاميذ المتوسط وبنسبة قليلة لتلاميذ الثانوي.
وأضاف المسؤول أن البلدية تفكر في إضافة حافلة أخرى خلال الموسم القادم لتغطية الطلب، وذلك إلى جانب 240 تلميذا آخر يتم نقلهم يوميا من منطقة سيدي عمر إلى المؤسسات التربوية في المدينة الجديدة ماسينيسا بالخروب، فيما يُنتظر فتح مدرسة قطيط بالزعرورة الموسم القادم للتخفيف من معاناة تلاميذ الابتدائي الذين يتوجهون إلى ماسينيسا.
«المير» أكد أنه طالب بإنجاز متوسطة في منطقة بني يعقوب التي توجد بها  مدرستان، وإضافة ابتدائية بالحمبلي التي تفصلها 5 كيلومترات عن بني يعقوب مرورا بطريق شاشار، بدل التوجه إلى ابن باديس على مسافة 10 كلم، كما أكد أن ثانوية واحدة بالبلدية لم تعد كافية.
النائب البرلماني فتحي العايب، ذكر من جهته للنصر أن هذه الاهتمامات تم طرحها إلى جانب كثير من انشغالات الولاية، على وزير التربية الوطنية، وتمت الموافقة على مشروع ثانوية بابن باديس ضمن برنامج 2024، وفيما يخص بقية الاهتمامات فهناك وعود محلية بالعمل على تخفيف المشاكل المسجلة تدريجيا.
ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى