سكان يعترضون على إنجاز مصنعين برأس الوادي في البرج
أبدى، يوم أمس، العشرات من المواطنين اعتراضهم على إنجاز مصنعين على مستوى منطقة النشاطات الصناعية ببلدية رأس الوادي بالجهة الجنوبية الشرقية لولاية برج بوعريريج، مطالبين بتحويل المشروعين إلى المنطقة الصناعية الجديدة بالرمايل، لتجنب التأثيرات و الانعكاسات السلبية لنشاط المصنعين على السكان، خاصة ما تعلق منها بتلوث المحيط و الضجيج .
و استغل المشتكون زيارة والي الولاية، لبلديات دائرة رأس الوادي لعرض انشغالهم، مشيرين إلى تعذر جميع مساعيهم السلمية مع سلطات البلدية و المستثمرين، لإقناعهم بضرورة تحويل استثماراتهم إلى المنطقة الصناعية الجديدة التي يتم انجازها على مستوى منطقة الرمايل والتي تعد ثاني أكبر منطقة صناعية بولاية البرج بعد المنطقة الصناعية مشتة فطيمة، مبدين تخوفهم من تأثير نشاط المصنعين على السكينة العامة بالحي والتأثيرات الصحية على السكان . وحاول الوالي إقناع المستثمرين بتحويل مصنعيهما إلى المنطقة الصناعية، لكنها تمسكا بإتمام المشروعين على مستوى منطقة النشاطات التي تحولت إلى تجزئة سكنية، مشيرين  إلى حصولهما على التراخيص من قبل الولاة السابقين لتجسيد مشاريعهما الاستثمارية بالمنطقة، و إتمامهما لجميع الإجراءات الإدارية و القانونية، ما يؤكد أحقيتهما في إنجاز المصنعين، ما جعل الوالي يؤجل الفصل في مطلب المواطنين إلى حين إيجاد حل توافقي يرضي الطرفين. وكما هو معلوم، فإن بلدية راس الوادي ورثت مشاكل كبيرة تتعلق بمنطقة النشاطات الصناعية التي تحولت قبل سنوات إلى تجزئة سكنية، بعدما أصبحت آهلة بالسكان، حيث قام العشرات من المواطنين خلال سنوات التسعينات، بتشييد منازلهم على القطع الأرضية التي اشتروها من المستفيدين الأصليين بمنطقة النشاطات الصناعية، ما جعلها تتحول بمرور السنوات إلى تجزئة سكنية، بعدما تعالت مطالب السكان بتسوية عقود ملكيتهم، ما أجبر السلطات المحلية على محاولة إيجاد مخرج لهذا المشكل، حيث تم عقد عديد اللقاءات بين مصالح الدائرة و مديرية أملاك الدولة و الحفظ العقاري و مديرية التعمير والبناء، لبحث مخرج لهذا الانشغال، الذي استوجب اتخاذ إجراءات إدارية معقدة، حتمت على المستفيدين الأصليين تسوية شهادة المطابقة، و من ذلك تسوية عقود السكنات.
من جانب آخر اعترض بعض المواطنين موكب الوالي على مستوى مقر بنك الفلاحة و التنمية الريفية، أين اشتكوا من انعدام ظروف الراحة و الاستقبال اللائق بالزبائن، و بقائهم لساعات في طوابير تحت أشعة الشمس، ما أثار استياء الوالي الذي وجه تعليمات للقائمين على إدارة البنك بالبلدية، بضرورة تحسين الخدمات و الاستجابة لانشغالات المواطنين . و بمستشفى أحمد بناني، تم عرض جملة من النقائص و المطالب على والي الولاية، كان من أبرزها الكشف عن انعدام بعض التجهيزات على مستوى مصلحة تصفية الدم و تصفية الكلى، أين تكفل أحد المحسنين بتوفير هذه التجهيزات التي تفوق قيمتها المالية 250 مليون سنتيم.
كما رفع منتخبون و مواطنون ببلدية رأس الوادي، مطلب التعجيل بإنشاء مصلحة للاستعجالات الطبية بجوار المستشفى، كون أن المصلحة الحالية تتواجد داخل المستشفى و يتطلب نقل المرضى في الحالات المستعجلة، المرور على قاعات العلاج للوصول إليها، في حين وفرت البلدية و المصالح المعنية قطعة أرض بجوار المستشفى لانجاز مصلحة جديدة، في انتظار رفع التجميد على مشروع انجاز مستشفى يتسع لـ 240 سريرا بالبلدية . و قد شملت زيارة الوالي لبلدية رأس الوادي، الإطلاع على سير أشغال انجاز مشاريع مجمعات مدرسية. و ببلدية أولاد ابراهيم، قام الوالي بزيارة للمجمع الثقافي العلامة الشيخ البشير الابراهيمي الذي أنجز بجوار منزله ببلدية مسقط رأسه، كما اطلع على مشروع المجمع الإداري بقرية بوبطيخ و الملعب البلدي، و تفقد قبلها مشروع انجاز 50 مسكنا اجتماعيا بقرية بئر عيسى التابعة لبلدية عين تسيرة   .
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى