حذرت  بلدية الشريعة ولاية تبسة في بيان لها موجه لسكان حي الشيخ العربي التبسي وحي المتقنة من استهلاك مياه الحنفيات، بعد ثبوت تلوثها و عدم صلاحيتها للشرب. و في انتظار البحث عن مصدر و سبب هذا التلوث من طرف المصالح المختصة، ستقوم البلدية يومي الثلاثاء و الأربعاء بتوزيع المياه عبر الصهاريج لسكان الحيين المذكورين، مؤكدة على عدم استعمال ماء الحنفيات حفاظا على صحتهم و سلامتهم من مخاطر الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.
و يأتي تحذير البلدية بعد الاشتباه في عدم صلاحية مياه الشرب و تلوثها، و دعت سكان الحيين إلى الامتناع عن شرب مياه هذه الحنفيات إلى حين التأكد من معرفة مصدر التلوث الذي رجح أن يكون بسبب اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، و قد تم تبني هذه الخطوة بغرض حماية المواطنين من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، بعدما تبين أن المياه ملوثة و رائحتها كريهة.
و البحث جار لحد الآن، حسب البلدية، عن نقطة تكون وراء اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي لفصلهما و اتخاذ الإجراءات الضرورية. و بالمقابل، ستتولى البلدية بالتنسيق مع الجزائرية للمياه، تزويد سكان الحيين مؤقتا بالمياه عن طريق الصهاريج، إلى غاية الوقوف على نقطة الاختلاط، و تصحيح الوضعية.
و في سياق متصل، أشارت البلدية إلى أن هذا القرار سيبقى ساري المفعول إلى غاية معرفة مصدر تلوث هذه المياه، و سيضطر السكان إلى الاستعانة بمياه الصهاريج إلى غاية تحديد أماكن التلوث، و اختلاطها بالشبكات الأخرى إن كان ذلك بسبب تصدع قنوات الصرف الصحي.
مع العلم أن تلوث مياه الشرب بمدينة الشريعة ليس وليد اليوم، فقد شهد كل من حي جلالي عثمان ووسط المدينة قبل شهور تلوثا لمياه الشرب وعدم صلاحيتها، بعدما تبين اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، و بادرت البلدية بالتنسيق مع الجزائرية للمياه، و مديرية الصحة، بتوجيه لجنة لمتابعة هذا الملف، بعدما تبين عدم صلاحية المياه، و كثرة شكاوى المواطنين، بحيث تبين بعد أخذ عينات منه، و تحليلها عدم صلاحيته للاستهلاك، و احتوائه على بعض الجراثيم، الأمر الذي أدى بالجهات المعنية إلى اتخاذ قرار وقف التموين إلى غاية تصحيح الأوضاع.
و يأمل السكان الإسراع في تجديد شبكات الصرف الصحي و قنوات الماء الشروب للقضاء على هذه الظاهرة التي باتت تنغص حياة السكان.       ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى