اتخذت المصالح الفلاحية و البيطرية لولاية سطيف، جملة من الإجراءات تحسبا لعيد الأضحى المبارك، على غرار تسخير الوسائل المادية و البشرية، قصد المحافظة على الصحة العمومية، إضافة إلى توجيه المواطنين و مساعدتهم على ذبح أضاحيهم، و مراقبتها وقاية من بعض الأمراض المتنقلة عبر الحيوانات.
ففي نفس الصدد، صرح، أول أمس، مدير المصالح الفلاحية بالنيابة للنصر، عن اتخاذ جملة من الإجراءات بالتنسيق مع المصالح البيطرية، على غرار تسخير 46 طبيبا بيطريا تابعين لمصالحهم، و هو العدد الذي تتوفر عليه الولاية، قصد توزيعهم على بعض النقاط المخصصة للذبح و كذا المذابح، لتحسيس المواطنين حول طريقة الذبح و كذا الأجزاء التي تكون مريضة، عن كيفية دفنها و تفادي تناولها.
نفس المصدر، كشف عن تشكيل لجان متنقلة، مشكلة من أطباء بيطريين و أعوان الصحة و النظافة، بغرض السهر على احترام شروط الذبح و رمي مخلفات الذبح، مضيفا بأنه تم تخصيص 26 مكانا للذبح عبر تراب الولاية، تكون مهيئة بكافة الضروريات و مراقبة من طرف مصالحهم، قصد تأطير العملية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يفتقدون لأماكن الذبح، أو يرغبون في القيام بالنحر عن طريق متخصصين.
و ذكر نفس المصدر، أن مصالحهم قامت بالتنسيق مع بلديات الولاية البالغ عددها 60 بلدية، بتسخير لجان الصحة و النظافة، خاصة الأطباء البيطريين التابعين لها، قصد القيام بجولات ميدانية عبر أكبر قدر من الأحياء و التجمعات السكانية، إضافة إلى زيارة و معاينة المسالخ البلدية الكبرى المتواجدة بمدن سطيف، العلمة وعين ولمان.
و ختم محدثنا، بأن مديرية المصالح الفلاحية، تحصي سبع مزارع نموذجية متخصصة في تربية الأغنام، مفتوحة على مدار أيام الأسبوع للمواطنين، قصد تقربهم منها و اقتناء أضاحيهم من الأغنام المعروضة للبيع و المراقبة بيطريا و خالية من الأمراض التي تعاني منها الماشية في هذه الفترة.
ر.ت

الرجوع إلى الأعلى