سكان 16 بلدية بعنابة و الطارف يتخلصون من أزمة المياه
قام، نهاية الأسبوع ، والي الطارف محمد بلكاتب بمناسبة الاحتفالات المخلدة لذكرى اندلاع الثورة التحريرية ، بوضع مشروع ازدواجية القناة الرئيسية قطر 1200ملم التي تزود  ولايتي عنابة و الطارف بالمياه الشروب انطلاقا من سد ماكسة، حيز الخدمة.
وذكر مدير الموارد المائية ، أن عملية تجديد  ازدواجية القناة كلفت الخزينة مبلغ يقارب 300مليار سنتيم، أمام تدهور حالة القناة  التي يعود إنجازها إلى سنة 1989 بالشكل الذي انعكس سلبا  على تموين ساكنة عنابة و الطارف بالمياه أمام التذبذب المسجل في توزيع هذه المادة الحيوية التي تذهب كميات معتبرة منها في التسربات نظرا لاهتراء القناة.
مشيرا إلى التكفل بتجديد 22كلم من ازدواجية القناة الرئيسية بين سد ماكسة و محطة الضخ بالحنيشات على مسافة 19.5كلم و تجديد مقطع 5كلم من القناة التي تربط بين سد ماكسة و محطة المعالجة لذات السد  بغية ضمان و تدعيم تزويد سكان أحياء ولايتي الطارف و عنابة بالمياه الشروب 24ساعة على 24ساعة، مردفا أ.
استرجاع 35 ألف متر مكعب من المياه المتسربة
موضحا بأن ازدواجية القناة التي تربط بين سد ماكسة ومحطة الضخ بالحنيشات، ستسمح باسترجاع أكثر من 35 ألف متر مكعب من المياه يوميا، كانت تذهب في وقت سابق في التسربات لتدهور حالة القناة المذكورة.
من جهتها أشارت الجزائرية للمياه ، إلى أن المشروع سيسمح بتدعيم وتحسين تزويد أحياء مدن عنابة ، البوني ، سيدي عمار ،الحجار  ووادي العنب  بمعدل 616 ألفا و 696 ساكنا بالمياه الشروب نوعا و كما وذلك بالزيادة في كمية الضخ من 120 ألفا و 898 مترا مكعبا يوميا، إلى 145الف متر مكعب يوميا أي بزيادة 25 ألف متر مكعب يوميا، إضافة إلى تدعيم وتحسين وضعية تزويد ساكنة 11بلدية بولاية الطارف بالمياه الشروب ، منها 6بلديات على رواق القالة  ومناطق الشريط الحدودي ويتعلق الأمر بكل  بوقوس ،عين العسل ،رمل السوق ، الطارف ،القالة  ، السوارخ والعيون، ما يساوي 124 ألفا و 25 ساكنا برفع كمية التوزيع من 336 ألفا و 36 مترا مكعبا يوميا إلى 37 ألف متر مكعب يوميا بزيادة 4 آلاف متر مكعب يوميا، زيادة على تدعيم رواق الطارف بالمياه و يخص 5بلديات وهي بوثلجة ، بن مهيدي ، الشط ، الذرعالن والبسباس، بغية الاستجابة لاحتياجات الساكنة بتوفير هذه المادة بالحنفيات على مدار الساعة.
كما قامت سلطات الولاية بالمناسبة، بإعطاء إشارة انطلاق إنجاز محطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب بقرية  تفاحة بلدية عصفور بطاقة 100 لتر / ثانية ، وهذا في سياق تدعيم وتحسين وضعية ساكنة المنطقة في التزود بالمياه، من خلال المشاريع التي تدعمت بها للقضاء على مشكلة العطش.
كما تم ببلدية البسباس، وضع حيز الخدمة مصلحة الجراحة العامة و مصلحة عيادة الأطفال بمستشفى الأمير عبد القادر بطاقة 240سريرا، فيما دعا الوالي القائمين للتفكير في إبرام اتفاقية توأمة مع المستشفى الجامعي ابن رشد بعنابة لتغطية العجز المسجل في بعض الاختصاصات كطب النساء و التوليد .
و بمشتة كاف مراد أحد كبرى التجمعات السكانية ببلدية البسباس، وضع حيز الخدمة لشبكة غاز المدينة لفائدة 275 عائلة  و صرح  الوالي بالشروع في تزويد أزيد من 3 آلاف عائلة أخرى بشبكة غاز المدينة عبر بعض التجمعات السكانية، بعد أن تم ربط 23بلدية من أصل 24بلدية بالغاز الطبيعي.
و ببلدية القالة، تم بتدشين الملعب البلدي الشهيد تقيدة صالح الذي خضع لعملية تهيئة بمبلغ يقارب المليارين سنتم، من أصل 16ملعبا أطلقتها الولاية و التي رصد لها مبلغ يناهز 70مليار سنتيم.
كما سلم الوالي عقد الامتياز لعضو المكتب الفيدرالي عمار بهلول لإنجاز مركز لتدريب الفرق الوطنية بمنطقة الرياضات ببلدية الزيتونة الحدودية و الذي ستنطلق أشغاله مطلع السنة القادمة، حسب تصريح مسؤول الفيدرالية.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى