يشتكي سكان حي البايات بمدينة ليوة غرب بسكرة، من عدة مشاكل لها علاقة بحياة المواطن اليومية والتي جعلتهم يعانون من صعوبات شتى ويأتي في مقدمتها تأخر ربط سكناتهم بمختلف الشبكات.
و قال بعض السكان، بأن عشرات العائلات  تواجه متاعب بسبب انعدام شبكتي الصرف الصحي و الإنارة العمومية و اهتراء الطرقات إلى جانب تدهور المحيط .
و أكدوا  على أن معاناتهم مع المياه والغاز على وجه الخصوص، ليست وليدة اليوم و إنما تمتد إلى أكثر من 10 سنوات تاريخ إنجازهم للسكنات.
و أضاف السكان، بأنه و رغم الشكاوى الموجهة للسلطات المحلية و الجهات الوصية، إلا أنهم لم يستفيدوا من أي مشروع تنموي بإمكانه التقليل من حجم معاناتهم، ما زاد من حدة المشاكل و بعث القلق في أنفسهم.
و هو ما دفعهم إلى المطالبة  بدفع عجلة التنمية، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع لتدارك النقائص المسجلة، خاصة ما تعلق بتدهور وضعية الطرقات جراء اهترائها و انتشار الحفر و المطبات بها، حيث تتحول إلى برك مائية و أوحال يصعب استعمالها لعدة أيام عند تساقط  القليل من الأمطار.
السكان عبروا من جهة أخرى عن تذمرهم الشديد من غياب الإنارة العمومية، مشيرين إلى أن طرقات الحي تغرق في ظلام دامس، ما ساهم بشكل كبير في صعوبة الحياة، خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة صيفا و انتشار الزواحف و الحشرات السامة، خاصة العقارب بحكم طبيعة المنطقة.
كما يطرح المعنيون مشكلة عدم توفر شبكة الغاز الطبيعي لدى مجموعة من العائلات، رغم استفادة عائلات أخرى مجاورة بذات الحي و طالبوا بضرورة أخذ مطالبهم مأخذ الجد، من خلال إيجاد حلول ناجعة لمشاكلهم اليومية، مشيرين إلى أنهم طرحوا ما يعانونه في عديد المناسبات على السلطات المحلية، إلا أن انشغالاتهم لم تلق الحلول الإيجابية التي يأملونها.
و قال السكان، بأنه من الضروري برمجة مشاريع تنموية في القريب العاجل و تحسين أوضاعهم التي أكدت السلطات المحلية بشأنها، على التكفل بها ضمن مختلف البرامج في إطار مبدأ الأولوية و ذلك بالتنسيق مع المصالح
 المختصة.                         ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى