أفادت، مصادر صحية، يوم أمس، باستقبال المؤسسات الاستشفائية بولاية برج بوعريريج، لـ 76 حالة إصابة بداء البريسيلوز، أو ما يعرف بالحمى المالطية التي تنتقل من الأبقار و الماعز إلى الإنسان عن طريق الحليب غير المعقم و مشتقاته.
و أكدت مصادرنا على أن أغلب الحالات المسجلة، تعود إلى تناول المصابين لمادة اللبن أو حليب مصدره أبقار مصابة بداء البريسيلوز، مشيرة إلى إحصاء حالات أغلبها لدى مواطنين اشتروا اللبن من محلات بيع الحليب و مشتقاته، و من المزارع و نقاط البيع المنتشرة بجوار الطرقات، حيث يحذر المختصون من تناول الحليب و مشتقاته، دون التأكد من تعقيمة و خلوه من الميكروبات و الفيروسات الناقلة للعدوى.
وأشارت مصادرنا إلى أن العدوى عرفت انتشارا واسعا، في أزيد من 21 بلدية من أصل 34 بالبرج، أغلبها بعاصمة الولاية التي سجلت بها إلى غاية يوم أمس 16 إصابة، لتأتي بعدها بلدية بئر قاصد علي بـ 12 حالة، مع تسجيل إصابات أخرى على مستوى بلديات دوائر رأس الوادي و مجانة و عين تاغروت.
و قامت مديرية الصحة بوضع المصابين تحت الرقابة الطبية و العلاج المكثف، كما اتخذت جميع الاجراءات الوقائية بالتنقل إلى عائلات المرضى و المقربين منهم لإجراء التحاليل، تجنبا لانتقال العدوى، مع تبليغ مديرية المصالح الفلاحية بالمناطق و البلديات التي سجلت بها الحالات، لتطويق الداء و اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة.
ع/ بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى