لا يزال تدريس التلاميذ و الطلبة المرحلين للقطب السكني الجديد الدكان بتبسة، يمثل هاجسا للمسؤولين المحليين، بالرغم من التدابير الاحترازية التي أٌقرتها الولاية و سهرت على تجسيدها المديريات ذات الصلة و منها إنجاز مجمعات مدرسية، بالتوازي مع انطلاق إنجاز هذه المساكن التي تعد بالآلاف.
و في هذا الصدد، طمأنت مديرية التربية ساكني هذا الحي، بأن أبناءهم سيتم التكفل بتدريسهم، مشيرة إلى أنها خصصت 5 مجمعات مدرسية للتكفل بهم بداية من الدخول المدرسي2019/2020 مع تسجيلهم و ضبط تعدادهم، مع العلم أن مصالح الدائرة كانت قد وزعت في السداسي الأول من السنة الجارية، قرابة 1000 مسكن اجتماعي، على أن توزع حصة مماثلة في قادم الأسابيع.
و بالرغم من أن ترحيل هؤلاء للقطب السكني الجديد، قد قلص من تعداد المتمدرسين بمؤسساتهم القديمة، إلا أنه بالمقابل طرح على السلطات حتمية بناء هياكل أخرى جديدة.
و حسب مصدر مطلع من مديرية التربية، فإن القطاع سيتدعم كذلك بهياكل أخرى جديدة، على غرار فتح متوسطة بمنطقة الشانية بالعوينات، و هو الإجراء الذي سيعفي 200 تلميذ من معاناة التنقل يوميا نحو متوسطات هذه البلدية، كما سيتم فتح متوسطة تعويضية بالكويف و برمجة فتح ملحقتين للتعليم المتوسط بكل من قسطل و الدير ببلدية عين الزرقاء، مع إمكانية فتح ملحقة ثالثة ببلدية العقلة المالحة.
أما بالنسبة للتعليم الابتدائي، فينتظر فتح 4 مجمعات مدرسية من مجموع 11 مجمعا مدرسيا مبرمجا هذا العام، بالإضافة إلى تدعيم هذا الطور التعليمي بـ 70 قسما توسيعيا، منها 25 يمثلون 3 مؤسسات مدرسية، فضلا عن هياكل أخرى تخص الإطعام و الملاعب و ستسمح مختلف هذه الهياكل الجديدة من تخفيف الضغط على بعض المتوسطات و الثانويات، كما ستمكن البلديات من تجاوز إشكالية النقل المدرسي و توفر الحافلات المخصصة لذلك.
كما يتوقع فتح قاعة رياضية بثانوية بغاغة محمد الصالح بالونزة و نصف داخلية بثانوية نحال عمار بالمريج، ناهيك عن فتح 3 مطاعم مدرسية جديدة، الأول بابتدائية حي 120 مسكنا بتبسة بطاقة 100 وجبة يوميا و الثاني بابتدائية ضوايفية عمارة بن لخضر بعاصمة الولاية بقدرة 200 وجبة يوميا، على أن يفتح المطعم الثالث بابتدائية زروان بنقرين بطاقة 100 وجبة يوميا.
أما بالنسبة للتضامن المدرسي و منحة 3000 دينار جزائري، فتقدر حصة الولاية بـ 70 ألف حصة، من مجموع 79 ألف تلميذ معوز و يتيم و تم رفع هذا الانشغال لوزارة التربية الوطنية، لرفع هذه الحصة التي لم يطرأ عليها تغيير منذ سنوات، فيما أكدت المديرية على أن الكتاب المدرسي متوفر بكل المؤسسات التربوية، مع العلم أن عدد تلاميذ الولاية يقدر بأزيد من 174 ألف تلميذا و تلميذة، منهم 92 ألف في الطور الابتدائي و سيعمل على تأطيرهم تربويا و إداريا أزيد من 18 ألف مؤطر.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى