دقت لجنة الصحة والنظافة وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الولائي بباتنة، ناقوس الخطر، جراء ظاهرة استغلال المياه المستعملة لوحدات صناعية في السقي الفلاحي، وأكدت اللجنة انتشار الظاهرة على طول الوادي الممتد عبر بلديات فسديس، المعذر والشمرة، مرجعة ذلك لعجز محطة التصفية المتواجدة بالمدخل الشمالي لمدينة باتنة في معالجة المياه المستعملة، وعدم تجاوز قدرة استيعابها لـ40 بالمائة من المياه المستعملة.
لجنة البيئة أكدت خلال الدورة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي المنعقدة مؤخرا، بأن قطاع الصناعة أضحى من بين العوامل الرئيسية في التلوث، نتيجة أسباب عدَة، منها الزحف العمراني تجاه المناطق الصناعية وتجاوزه لهذه المناطق، على غرار ما يحدث بعاصمة الولاية بعد أن تخطى العمران المنطقة الصناعية الكائنة بكشيدة.
واعتبرت ذات اللجنة، أن الوضعية الحالية للمنطقة الصناعية تنذر بارتفاع مستوى التلوث بمختلف أشكاله، كونها تضم عشرات الوحدات الصناعية تستعمل أغلبها مركبات كيميائية ذات تأثير خطير على البيئة وصحة المواطن، وأشارت اللجنة لافتقاد هذه الوحدات لمحطات تصفية المياه المستعملة وعدم جدوى المستعملة منها.
وأكدت اللجنة، بأن الأخطر هو مصير تلك المياه التي تصدر من الوحدات الصناعية بعد أن تصب بالوادي المحاذي لها، والتي تستعمل وتستغل فيما بعد من طرف فلاحين وقاطني عدة مشاتي في السقي الفلاحي على امتداد بلديات فسديس، جرمة، المعذر والشمرة، كما دقت لجنة البيئة ناقوس الخطر من تلويث هذه المياه التي تضم موادا كيماوية خطرة للمياه الجوفية الباطنية، وأكدت لجنة البيئة على ضرورة الإسراع في تجسيد مشروع محطة التصفية الجديدة لتغطية العجز في تصفية المياه المستعملة.
ياسين.ع

 

غلق 42 محلا وحجز 05 قناطير لحوم غير صالحة للاستهلاك

سجل مكتب حفظ الصحة البلدي ومراقبة المحلات التجارية لبلدية باتنة منذ بداية السنة الجارية، غلق 24 محلا تجاريا مع حجز كمية تزيد عن خمسة قناطير من اللحوم والشحوم غير صالحة للاستهلاك تم إتلافها بالمذبح البلدي، أغلبها لحوم بيضاء، وتقرر غلق المحلات التجارية وحجز كمية اللحوم الفاسدة بعد مراقبة 647 محلا، وأسفرت التدخلات أيضا عن توجيه 155 إعذار و258 إنذار وكذا متابعة 48 تاجرا قضائيا.
مصالح مكتب حفظ الصحة البلدي، وحسب ما كشف عنه رئيس بلدية باتنة في عرضه لحصيلة المجلس البلدي بعد مرور ثلاث سنوات على انتخابه، أشارت أيضا لحجز كمية من اللحوم البيضاء صالحة للاستهلاك تقدر بـ121 كيلوغرام سلمت لمركز الطفولة المسعفة الكائنة بحي المجزرة، بالإضافة لتسليم 65 كيلوغرام من لحوم الديك الرومي وجهت لمركز دار الأشخاص المسنين ببوعقال.
رئيس البلدية وفي عرضه لحصيلة مكتب حفظ الصحة البلدي منذ ثلاث سنوات كشف عن تسجيل 3616 تدخلا لمراقبة المحلات التجارية، أفضت إلى توجيه 513 اعذار، و1159 إنذار، وغلق 158 محل، وفي جانب آخر من نشاط ذات المكتب، أشار المير لتسجيل عدة عمليات للقضاء على الحيوانات المتشردة منها الكلاب الضالة.
 كما تطرق المير خلال عرضه لحصيلة المجلس أمام مواطنين وممثلي المجتمع المدني، لحوصلة نشاط مديرية الوقاية خلال فترة المجلس الحالي والتي تخللتها عمليات معالجة عدة نقاط للمياه بقرص الكلور وتطهير أخرى بالجير الكلسي بالآبار والخزانات حفاظا على الصحة العمومية.
ياسين.ع

الرجوع إلى الأعلى