سيتم برسم السنة الجارية، الانطلاق في أشغال انجاز العديد من المشاريع التنموية بولاية المسيلة في عدة قطاعات وخصوصا في قطاع التربية، أين من المرتقب الانطلاق في انجاز 35 مؤسسة تربوية جديدة، من بينها 10 متوسطات و ثانويات بكل من السوامع ، امجدل و الحوامد والمسيلة وتهيئة وإعادة تأهيل 60 مدرسة ابتدائية، بعد أن تم الانطلاق قبل أيام قليلة، في انجاز الثانوية التعويضية جابر بن حيان بعاصمة الولاية.
كما أن السنة الجارية و في قطاع التربية، عرفت وضعية سير المشاريع الانطلاق في انجاز 129 قسما للتوسعة و 72 قسما تعويضيا سيتم استلامهم قبل نهاية هذا العام.
و استنادا إلى مصدر مسؤول بولاية المسيلة، فإن البرنامج التنموي بالولاية هذه السنة تحديدا، خصص له غلاف مالي يقدر بـ 11.84 مليار دينار جزائري من أجل انجاز 427 عملية، من بينها 58 عملية في إطار البرنامج القطاعي و 369 عملية في إطار برنامج المخططات البلدية للتنمية، حيث أن جميع المشاريع المسطرة بعنوان سنة 2019 انطلقت في الانجاز و استلم العديد منها خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذه السنة.
و يضيف ذات المصدر، بأنه في قطاع السكن، تم الانطلاق في انجاز 1525 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، بينما سيتم في غضون الأيام القادمة، الشروع في استلام حوالي 3520 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، في حين يجري انجاز حوالي 3927 وحدة سكنية، كما تم مؤخرا، تبليغ 5152 وحدة سكنية عمومية إيجارية للجان الدوائر عبر العديد من بلديات الولاية، قصد الشروع في توزيعها قبل نهاية السنة الجارية.
ذات المصدر، قال بأن حوالي 1305 توصيلات بشبكة الكهرباء و 1667 توصيلة بشبكة الغاز في طور الانطلاق، بعد أن تم خلال الأشهر القليلة الماضية، استلام ما مجموعه حوالي 6000 توصيلة بالشبكتين.
و في قطاع الأشغال العمومية، سيتم قريبا الانطلاق في صيانة و تدعيم الطرق الوطنية على مسافة 27 كلم و إعادة تأهيل شبكة الطريق الولائية على مسافة 15.5 كلم و 160 كلم طرق بلدية، إضافة إلى انجاز ممر علوي بمنطقة لقمان على مستوى الطريق الوطني رقم 60 الذي انطلقت فيه أشغال ازدواجية الطريق الوطني على مسافة 38 كلم، الذي يربط حمام الضلعة المسيلة منذ أسابيع قليلة.
أما في قطاع الموارد المائية، فمن المنتظر خلال الفترة القادمة، استلام 13 تنقيبا و وضع حيز الخدمة لمحطة معالجة المياه بلقمان و التي من شأنها رفع الغبن عن سكان الجهة الغربية الشمالية لمدينة المسيلة، أين يعاني آلاف السكان من نقص في التزود بالمياه الصالحة للشرب.
فضلا عن استلام خزان 1000 متر مكعب بسيدي عيسى، لمضاعفة كميات تخزين المياه، في حين تم استلام مشروع شبكة التطهير لحي 1200 مسكن بالمسيلة قبل أيام قليلة.
و في قطاع الشباب و الرياضة، فإنه من المرتقب أن يتم الانطلاق في انجاز 20 ساحة لعب، بعد أن تم قبل الانطلاق في 13 ساحة و تهيئة 3 ملاعب جوارية بمقرة و سيدي عيسى و بوسعادة. و في قطاعات الصحة و الإدارة المحلية، يرتقب أن يتم في غضون الأيام القادمة، يقول مصدرنا، استلام 13 سيارة إسعاف، بعد استلام 6 سيارات إسعاف وزعت على المصالح الاستشفائية، بينما تم استلام 40 حافلة للنقل المدرسي وزعت على بلديات الولاية، في انتظار اقتناء 47 سيارة لفائدة مكاتب حفظ الصحة العمومية.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى