كشف مصدر مسؤول من مديرية الفلاحة بولاية سوق أهراس، أنه تم تسجيل ارتفاع في عدد الفلاحين المستفيدين من التمويل بصيغة قرض الرفيق  من 500 فلاحا الموسم الفلاحي الماضي إلى 724 فلاحا خلال الموسم الفلاحي.
 وأوضح  بأنه تم مقابل ذلك تسجيل إرتفاع في القيمة المالية الإجمالية للتمويل التي قفزت بصفة «محسوسة» من 270 مليون و609 آلاف دج الموسم الماضي إلى 526 مليون 642 ألف دج، وهو ما يؤكد – حسبه - المجهودات التي تبذلها الدولة لدعم الفلاحين بهذه القروض دون فائدة قصد النهوض بقطاع الفلاحة.
وبالإضافة إلى ذلك ذكر ذات المسؤول بأن 65 فلاحا آخر من منتجي البذور استفادوا بدورهم من قروض مسبقة دون فوائد قيمتها الإجمالية 130 مليون و582 ألف دج ويتوزع العدد الإجمالي للمستفيدين من هذه القروض على 5 شبابيك موحدة تابعة لوكالات بنك الفلاحة والتنمية الريفية لكل من سوق أهراس (وكالتين) و سدراتة و مداوروش و تاورة. وتقدر المساحات التي استهدفتها حملة الحرث والبذر والتي كان جزء منها معني بقرض الرفيق خلال هذا الموسم 136 ألف هكتار تتوزع على 64 ألف هكتار قمح صلب و30 ألف هكتار قمح لين و30 ألف هكتار للشعير بالإضافة إلى 2000 هكتار خرطال.
وبالتوازي مع ذلك يتوقع مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية برسم حملة الحصاد والدرس المقبلة أن يتراجع إنتاج الحبوب بولاية سوق أهراس من 1.3 مليون قنطار إلى 900 ألف قنطار على الرغم من التساقط الغزير للأمطار الذي تجاوز المعدل السنوي  830ملم  إلا أن توزيع التساقط عرف تذبذبا من شهر إلى آخر وهو ما أثر سلبا على المسار التقني للمحاصيل الكبرى للحبوب.
 وبالنظر إلى تذبذب توزيع تساقط الأمطار من شهر إلى آخر تم خلال الموسم الفلاحي الحالي سقي حوالي 500 هكتار من الحبوب بمحيط السقي الفلاحي (سدراتة- بئر بوحوش- الزوابي)، فيما تم دعم الفلاحين الذين يحوزون على موارد مائية بعتاد للسقي عن طريق الدعم بتمويل نسبة 50 بالمائة.
 للإشارة فإن حظيرة العتاد الفلاحي للولاية تضم 500 حاصدة، كما تم اقتناء 95  حاصدة أخرى جديدة في إطار الدعم زيادة على اقتناء 78 حاصدة في إطار التجديد.
ف.غنام

الرجوع إلى الأعلى