أطاحت مصالح الدرك الوطني بالطارف، أمس، بشبكة إجرامية خطيرة مختصة في الاتجار بالمخدرات عبر ولايات الشرق، تتكون من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 31سنة و 38سنة، جلهم مسبوقون ينحدرون من ولايتي الطارف و عنابة، كما تم توقيف 3 أشخاص متلبسين بترويج الممنوعات في عملية ثانية عالجتها مصالح الأمن ببن مهيدي.
و تم خلال العملية الأولى، حجز صفيحة من المخدرات من نوع كيف معالج، أسلحة بيضاء محظورة من الصنف الخامس تستعمل في الاعتداءات و استرجاع سيارة سياحية كانت تستعمل في عملية نقل و ترويج المخدرات عبر مختلف مناطق و أحياء ولايات الشرق، خاصة عنابة ، الطارف، قالمة، سوق أهراس و تبسة.
و ذكرت مصادرنا، أن تفكيك هذه الشبكة في عملية نوعية لمصالح الدرك، جاء  إثر تحريات دقيقة باشرتها المصالح المختصة، بعد تلقيها لمعلومات مؤكدة، مفادها وجود شبكة  كانت بصدد نقل كمية من المخدرات، لترويجها عبر أحياء بلدية الشط الساحلية (الطارف) المحاذية لولاية عنابة بالجوار، على مسافة 10 كلم و ترويج كميات ببعض المناطق الأخرى، مستغلين سيارة سياحية لترويج هذه السموم في أوساط الشباب و المدمنين، كما أن العصابة مدججة بأسلحة بيضاء من الصنف الرابع و الخامس، تستعمل في الاعتداءات على الأشخاص و حتى على الجهات الأمنية في حالة اعتراض سبيلهم لتوقيفهم.             
و عليه قامت مصالح الدرك بتوسيع التحريات و ترصد تحركات أفراد الشبكة، منذ انطلاقهم من عنابة إلى حين وصولهم إلى بلدية الشط، إلى أن تمت الإطاحة بهم في كمين ، نصب لهم بعد غلق جميع المنافذ و نصب حواجز أمنية على الطرقات الرئيسية و الفرعية، من خلال تلقي دعم بعض وحدات مجموعة الدرك و منها فصائل الأمن و التدخل للشط.
و قد تم العثور بحوزة الشبكة في الصندوق الخلفي، على صفيحة من الكيف المعالج معدة للترويج، أسلحة بيضاء من خناجر و سيوف، مبالغ مالية تخص عائدات الترويج و قارورة مسيلة للدموع و قطع من القماش يشتبه استعمالها من قبل العصابة كأقنعة للاعتداء على الضحايا.
و توصلت التحريات، إلى أن الشبكة يمتد نشاطها إلى عدة ولايات من الوطن، كما تم تحديد هوية بعض الأشخاص و الأطراف المتواطئة معهم، بما فيهم بعض   شركائهم و التحقيقات متواصلة، في حين تم إيداعهم جميعا رهن الحبس المؤقت إلى غاية المحاكمة.   
و في عملية ثانية، أوقفت مصالح أمن دائرة بن مهيدي، أمس، ثلاثة أشخاص أحدهم مسبوق قضائيا، تتراوح أعمارهم بين العقدين الثاني و الثالث، ينحدرون من بلديتي بن مهيدي و الشط، ضبطوا متلبسين بحيازة المخدرات بغرض الترويج، إضافة إلى حجز كمية من الأقراص المهلوسة  .
و قد تم توقيف المتهمين، بعد تلقي عناصر الشرطة القضائية، لمعلومات مؤكدة تفيد بوجود مجموعة من الشباب بأحد أحياء مدينة بن مهيدي، يشتبه في قيامهم بترويج مواد مخدرة في أوساط الشباب بذات الحي، في أوقات متأخرة من الليل، قامت على إثرها عناصر الفرقة،  بتحريات   كللت بتحديد هوية أفراد المجموعة، لتقوم بوضع خطة محكمة، من خلال مراقبة و تتبع تحركات المشتبه فيهم، قبل مداهمة الحي المشبوه ليلا، ما مكن من توقيف أفراد الشبكة الذين ضبطت بحوزتهم كمية من الكيف المعالج و المهلوسات معدة للترويج، ليتم إيداع عنصر الحبس المؤقت، فيما وضع البقية تحت الرقابة القضائية.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى