قام أمس عدد من سكان حي بوزيتونة بمدينة سيدي عقبة شرق ولاية بسكرة، برمي فضلاتهم المنزلية داخل مقر البلدية، احتجاجا على تماطل مصالح النظافة في رفع أكوام النفايات المكدسة منذ عدة أيام، في ظل الوضع الكارثي الذي آلت إليه جل أحياء والشوارع الرئيسية بالمدينة، نتيجة تراكم النفايات بشكل مثير للقلق يهدد بحدوث عواقب وخيمة على صحة السكان عامة.
و اشتكى السكان من الذين قاموا برمي فضلاتهم المنزلية داخل البلدية ،من الروائح المنبعثة على مدار 24 ساعة والتي كانت سببا في ظهور مختلف أنواع الحشرات وحتى الديدان ظهرت في أكوام النفايات المتراكمة وغزت السكنات المجاورة لها، الأمر الذي كان دافعا للاحتجاج.
يذكر أن الوضعية الكارثية التي تشهدها المدينة في المجال البيئي مطروحة منذ سنوات طويلة، و لكنها تتفاقم أكثر خاصة خلال فصل الصيف، ورغم التحذيرات ونداءات الاستغاثة التي يطلقها سكان الأحياء في كل مرة، إلا أن التماطل في إيجاد حل جذري للمعضلة مدد من عمرها في ظل تحجج المسؤولين المحليين بافتقار الحظيرة البلدية للعنصر البشري والعتاد اللازمين بعد التوسع المذهل في شبكة النسيج العمراني.
وفي إتصال لنا  برئيس الدائرة المكلف بتسيير بلدية سيدي عقبة، بعد تجميد نشاط المجلس البلدي منذ أشهر لمعرفة رده حول الحركة الاحتجاجية الفريدة من نوعها محليا وغير المسبوقة، أكد ذات المسؤول أن عملية الجمع تتم بشكل يومي وفق برنامج مسطر حسب الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة حاليا، مشيرا إلى النقص الفادح في هذا الصدد.
ع.بوسنة

أولاد صالح بجمورة يحتجون  على انعدام مياه الشرب

احتج أمس العشرات من سكان دشرة أولاد صالح بمدينة جمورة شمال ولاية بسكرة، بعد أن عمدوا إلى قطع الشارع الرئيسي باستعمال الحجارة والمتاريس وأطر العجلات المطاطية، ما شل حركة المرور على ذات المحور الهام المؤدي إلى مدخل المدينة، وذلك بسبب أزمة المياه الحادة التي يعيشونها هذه الأيام بعد أن جفت حنفياتهم لمدة قاربت 20 يوما وتزامن ذلك مع شهر الصيام وفصل الحر الذي يتطلب توفر كميات معتبرة من الماء.
السكان العطشى أكدوا أن الحاجة الملحة دفعتهم إلى الاحتجاج لمطالبة الجهات الوصية بالتدخل الفوري، معبرين عن غضبهم لعدم تجسيد الوعود المقدمة عقب الشكاوي الموجهة من قبل، بحيث أرهقتهم عملية اقتناء مياه الصهاريج المكلفة ماديا، زيادة على عدم توفرها على مدار اليوم.
 الحركة الاحتجاجية سارعت السلطات المحلية إلى إنهائها من خلال التطمينات المقدمة لسكان الدشرة الغاضبين المتضمنة عودة المياه إلى حنفياتهم في القريب العاجل.و أكدت السلطات المحلية على لسان رئيس البلدية في اتصالنا به حقيقة و حجم المشكلة التي أرجعها إلى العطب التقني الذي أصاب الخزان الممون للمنطقة، مشيرا أن السكان سيتم تزويدهم بالمياه فور الانتهاء من إصلاح العطب.                         

ع. بوسنة

الرجوع إلى الأعلى