عقدت مديرية التربية لولاية ميلة، سلسلة جلسات عمل مع مدراء المتوسطات و المفتشين الإداريين للطور الابتدائي، العاملين ببعض المناطق المرشحة لأن تكون محل ضغط محتمل خلال الموسم الدراسي القادم، جراء اعتماد معدلات النجاح المقررة من قبل مجلس الوزراء و هي 4,5 بالنسبة للتعليم الابتدائي و 0,9 بالنسبة للتعليم المتوسط و الثانوي.
و حسب رئيس مصلحة البرمجة و المتابعة بمديرية التربية، فقد تم الاتفاق مع المعنيين في هذه المناطق المرشحة لتلقي الضغط في مرحلة التعليم المتوسط بالخصوص، بالنظر لعدد التلاميذ الكبير المنتظر انتقاله و هي القرارم قوقة، شلغوم العيد، تاجنانت و التلاغمة، على استغلال فترة عطلة الصيف لتحضير كل الفضاءات و البنايات الموجودة داخل المؤسسات و غير المستغلة بإجراء الترميمات الضرورية عليها و جعلها جاهزة لاحتضان التلاميذ و تمدرسهم.
إضافة إلى إعادة النظر في خريطة التقطيع و توجيه التلاميذ من الابتدائي نحو المتوسط، بالعمل حسب رغبة التلاميذ و أوليائهم اعتمادا على عنوان السكن و توقيف العمل بنظام المأمن المعتد من قبل، لإحداث التوازن في عدد التلاميذ بين المؤسسات.
و قد انطلقت عملية سبر للآراء، حسب مصدرنا، بين أولياء التلاميذ المنتقلين من التعليم الابتدائي نحو المتوسط و هم في حدود أربعة آلاف تلميذ، لتطبيق هذا الاختيار الجديد، في انتظار إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط و ظهور نتائجها.
و بخصوص مرحلة التعليم الثانوي، يؤكد السيد محمد بعوش، على أنه ليس هناك ضغط يذكر باستثناء ما تعلق بثانوية خبازة بشير التي شرع في إجراء إصلاحات ببعض مرافقها، لتكون مؤهلة لاحتضان النشاطات البيداغوجية المنتظرة منها و عند التعليم الابتدائي، فقد تم تحويل هياكل البناء الصلب بمقر الثانوية القديمة بمنطقة باردو في بلدية ترعي باينان، كمجمع مدرسي لفائدة تلاميذ التعليم الابتدائي هناك، بعدما حول تلاميذ الثانوي إلى المؤسسة الخاصة بهم التي دخلت الخدمة الفعلية مع بداية الثلاثي الثاني من الموسم الدراسي الجاري.
تجدر الإشارة في الأخير، إلى أن مشاريع المؤسسات الجديدة المنتظر دخولها الخدمة مع الدخول المدرسي القادم، هي مشروع الثانوية الجديدة بمنطقة تاصافت ببلدية عميرة اراس، إضافة إلى ثلاثة مجمعات مدرسية في التعليم الابتدائي بكل من ببلدية وادي العثمانية، فرجيوة و تاجنانت و هناك 26 حجرة دراسية جديدة في إطار التعويض أو التوسعة.
أما بخصوص مشاريع المطاعم المدرسية، فعددها أربعة ببلديات مينار زارزة، وادي سقان، زغاية و دراحي بوصلاح، هذا الأخير وجه لفائدة تلاميذ التعليم المتوسط و ليس الابتدائي، كما ينتظر فتح نصف داخلية بمتوسطة بويوسف مصطفى بفرجيوة و أخرى بثانوية بني قشة.
إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى