أعلن أمس ، والي الطارف ، خلال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي  الولائي لسنة 2020، عن ميلاد  المؤسسة العمومية الولائية للتحسين الحضري والنظافة «أورنات»، بعد مصادقة الجهات المركزية على القرار الوزاري المشترك للمؤسسة التي كان المجلس الشعبي قد صادق  في دورته الأخيرة على مداولة إنشائها   .
وكشف الوالي عن إنشاء خلية لمرافقة المؤسسة   لمزاولة نشاطها على أسس  قاعدة صلبة تضمن لها الفعالية والديمومة  لتفادي الوقوع في الأخطاء ، ومن ثمة رفع  تحدي الإعتناء بنظافة المحيط والتحسين الحضري.   
وألقى الوالي  مسؤولية مشكل النظافة على  البلديات  التي لم تلعب حسبه دورها،  معتبرا أن المشكلة ليست في الإمكانيات بقدر ما هي تتعلق بالإيمان بالمسؤولية الملقاة على عاتق الجماعات المحلية،التي باتت تتكل على وسائل خارج البلدية ومبادرات المؤسسات الأخرى في تنظيم مختلف حملات التنظيف.
من جانبه دعا رئيس المجلس الشعبي الولائي الحاج لخضر بوحارة  إلى وضع مخطط عملي لإيجاد حل لمشكل انتشار القمامة التي تغزو الولاية من كل جهة ، خاصة على مستوى الطريق الوطني رقم 44  والتي زادها سوءا انتشار قطعان المواشي على حافته في صورة مقززة .
وستتكفل المؤسسة العمومية للنظافة والتحسين الحضري التي تتمتع بالاستقلالية المالية ومسيرة من مجلس إدارة يرأسه الوالي ،   بوضع برنامج للتكفل بنظافة وجمع  الأوساخ و رفع النفايات المنزلية في مرحلة أولى عبر 8 بلديات  لتتوسع لاحقا  ، إضافة إلى     تهيئة المساحات الخضراء وصيانة وإنجاز شبكات الإنارة العمومية، فيما يبقى المواطن مطالب بلعب دوره.  
نوري.ح  

الرجوع إلى الأعلى