قالت مصادر مهتمة بشؤون الزراعة في ولاية قالمة، أمس السبت، بأن بعض منتجي الطماطم الصناعية، يحاولون تمرير كميات غير ناضجة لمصانع التحويل، متسببين في مشاكل تقنية و لوجيستية مرهقة كلفت المصانع متاعب كبيرة و عطلت سير عملية الجني.
و أضافت نفس المصادر، بأن بعض منتجي الطماطم الصناعية في قالمة، أصبحوا ينتهكون لائحة الجودة بالجني المبكر للطماطم، دون أن تبلغ مرحلة النضج الكامل، حيث لم يعودوا يترددون عن خلط الطماطم الناضجة بالطماطم غير الناضجة، بإقدامهم على الجني الشامل للحقل و مخالفة نظام المراحل الذي يتطلبه هذا النوع من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية.
و في كل شحنة تدخل مصانع التحويل بقالمة، يهدر العمال وقتا طويلا لفرز الطماطم غير الناضجة و تنظيف سلسلة التحويل من الأتربة و بقايا الشجيرات التي تشحن مع حبات الطماطم، في سلوك غير مهني لم يكن سائدا بين المزارعين في السنوات الأولى التي أعقبت ازدهار هذه الزراعة بولاية قالمة.  
و قد أدت هذه الخروقات إلى إهدار وقت ثمين في فرز الطماطم غير الناضجة و إخراج كميات كبيرة من بقايا الحقول، فتمددت الطوابير على مسافات طويلة و بدأت المصانع في التطبيق الصارم للائحة الجودة بحذف وزن الأتربة و الحشائش و الطماطم غير الناضجة من الوزن الكلي للشحنة.
فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى