علم، أمس، بأن مديرية الإدارة المحلية بأم البواقي، انطلقت قبل أيام في أشغال إنجاز خزانات لغاز البروبان عبر قرابة 100 مدرسة ابتدائية، في إطار العمل على تحسين ظروف التمدرس و خاصة بمناطق الظل التي لم تصلها شبكة الغاز الطبيعي.
فيما تم الشروع في أشغال إنجاز و ترميم المطاعم المدرسية عبر 117 مدرسة ابتدائية، تحسبا لتحسين نوعية الوجبات الغذائية المقدمة للتلاميذ، الذين يعانون بهاته المؤسسة من نوعية الوجبات، كما كانت تقدم لهم وجبات باردة لسنوات مضت.
مصادرنا أوضحت بأن السلطات الولائية كانت قد أطلقت مبادرة لإحصاء جميع المدارس التي هي في حاجة ماسة لمطاعم مدرسية جديدة أو تحتاج المطاعم المتواجدة بها للتهيئة و الترميم و كذا إعادة تأهيل، حيث سارعت السلطات الولائية كذلك لطلب تسجيل برنامج خاص للتكفل بهذه الإشكالية و برمجت كشطر أول، تسجيل عملية مستعجلة تتضمن دراسة و إنجاز و تجهيز 59 مطعما مدرسيا و  هي العملية المسجلة ضمن برنامج صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية للعام الماضي، حينما تم إسناد الحصة الأولى التي تتضمن 49 مطعما مدرسيا لمقاولات الإنجاز، في الوقت الذي تتواجد المطاعم العشرة المتبقية في مرحلة الإجراءات الإدارية.
و يرتقب حسب مصادرنا، استلام جميع هذه المطاعم خلال الثلاثي الأول للسنة الدراسية القادمة، نظرا لكون مدة الإنجاز حددت بأربعة أشهر كأقصى تقدير و تم في السياق ذاته، رفع التجميد عن عملية موجهة لدراسة و إنجاز 30 مطعما مدرسيا مسجلة ضمن البرنامج القطاعي غير الممركز الخاص بقطاع التربية و هي التي تفاوتت بها نسب الأشغال بين 35 و 95 بالمائة و يرتقب استلامها مع الدخول المدرسي القادم.
كما تم تسجيل عملية أخرى تتضمن إعادة تأهيل 28 مطعما مدرسيا عبر الولاية، في إطار برنامج صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية، ليصل العدد الإجمالي للمدارس الابتدائية المعنية بإنجاز و ترميم مطاعم مدرسية بها، إلى 117 مدرسة، في انتظار تسجيل برنامج جديد يعتبر الشطر الثاني الموجه للتكفل ببقية المؤسسات التربوية.
و في ما يتعلق بمشروع تركيب قارورات غاز البروبان عبر عديد المؤسسات التربوية بالولاية، خاصة منها المتواجدة بالمناطق النائية، فذكرت مصادرنا، بأن 98 ابتدائية استفادت من مشروع تركيب صهاريج غاز البروبان و هو نفسه عدد المؤسسات التي تستعمل مادة المازوت، و العملية بلغت نسبة تجسيدها إجمالا 55 بالمائة، حيث تم تسليم مدرسة واحدة فقط و يتوقع استلام 18 مدرسة في غضون شهر و تبقى الأشغال جارية عبر 80 مدرسة، أين ستوضع الخزانات تحت تصرف مسيري المؤسسات قبل بداية فصل الشتاء.
و في موضوع ذي صلة، انطلقت أشغال ترميم و صيانة عديد المؤسسات التربوية، حيث تجاوزت الأشغال مؤقتا نسبة 45 بالمائة و انتهت كليا بتسع مدارس، في الوقت الذي تقترب الأشغال من الانتهاء بمدرسة واحدة و يرتقب استلام 6 مؤسسات بعد شهر.
مصادرنا أضافت بأن الأشغال لم تنطلق أصلا في 11 مدرسة، منها 9 مؤسسات تتواجد في مرحلة إتمام الإجراءات التعاقدية و مؤسستان تعطلت بهما الإجراءات.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى