استأنفت صبيحة أمس، ملبنة «التل» العمومية، الكائنة بمنطقة مزلوق بولاية سطيف، إنتاج حليب «الأكياس» المدعم، بعد يومين من توقف كلي بمختلف سلاسل التعبئة، إثر ظهور تحاليل «بيولوجية» إيجابية عن وجود خلل في «المنتوج» لإحدى سلاسل التعبئة، التي لا تشكل سوى 20 بالمئة من مجموع ما تنتجه الملبنة يوميا.
وقامت مصالح فرقة الرقابة، التابعة لمديرية التجارة لولاية سطيف، في وقت سابق، برفع عينة من مادة «الحليب» بإحدى سلال الإنتاج، وثبت أنها إيجابية وغير مطابقة لمعايير السلامة الصحية، ما جعلها تقوم بمراسلة والي الولاية، حيث أصدر قرارا مستعجلا، يتمثل في وقف التعبئة لتلك السلسلة لغاية معالجة الخلل، ريثما يتم إجراء إختبارات أخرى تثبت مطابقتها معايير الصحة والجودة.
إدارة الملبنة حسب المدير العام عز الدين طامني، في اتصال مع النصر، كشفت عن قيامها برفع التحفظات المسجلة، مع تمكين مديرية التجارة من أخذ عينة «ميكروبيولوية» ثانية، قائلا بأن إدارة الملبنة، استأنفت الإنتاج ببقية السلاسل، بعد توقف دام لمدة يومين، كما عمدت حسبه، إلى رفع كمية الإنتاج من 190 ألف كيس يوميا إلى 220 ألف كيس يوميا، مع منحها للموزعين، قصد تغطية التذبذب وتمكين المواطنين، من اقتناء الكميات اليومية المتعودين على استهلاكها. نفس المصدر ختم بأن الإنتاج خلال فترة اليومين، توقف فقط في سلاسل إنتاج حليب «الأكياس المدعم» ولم يمس سلسلة تعبئة «حليب البقر» التي استمرت في التعبئة بصفة عادية.
فيما أشارت مصادر أخرى موثوقة، بأن توجيهات مديرية التجارة، تضمنت إجراء احتياطيا، تمثل في تطهير شامل لبعض مرافق الملبنة، لاسيما في جناح تعبئة «حليب الأكياس»، كشرط من أجل رفع عينة اختبار أخرى، للتأكد من مطابقتها معايير الجودة والسلامة الصحية، ومنحها الضوء الأخضر لعودة سلسلة الإنتاج، التي لا تغطي سوى حوالي 20 بالمئة من الكمية الإجمالية المعبئة يوميا.
نشير بأن مصالح مديرية التجارة، تنتظر صدور التحاليل صبيحة اليوم، بعد 48 ساعة من رفعها، قصد منح المطابقة الصحية لسلسلة الإنتاج المتوقفة، بهدف المحافظة على الصحة العمومية، وتفادي تضرر المستهلك في حالة تناول كميات غير صالحة من مادة حليب الأكياس.
ر.ت

الرجوع إلى الأعلى