أطلق مؤخرا الديوان الوطني للتطهير بالوادي، حملة لتنظيف بالوعات الصرف الصحي عبر إقليم الولاية بهدف حمايتها من الانسداد بمياه الأمطار، قبيل دخول فصل الشتاء، بالإضافة إلى تحسيس المواطنين لمنع وصول النفايات الصلبة والأتربة إليها.
وأكد الديوان أن الحملة تأتي تحسبا لمياه الأمطار الفجائية خاصة في فصلي الخريف والشتاء، حيث يتسبب التساقط في انسداد وفيضان المياه في الشوارع وبالتالي غلق الطرقات والشوارع، ناهيك عن الأضرار التي تلحق المواطنين من خلال دخول المياه للمساكن عبر قنوات الصرف، مشيرا إلى الكم الهائل من النفايات الصلبة المستخرجة من شبكة الصرف، على غرار الحجارة، الحيوانات النافقة والمخلفات المنزلية من ألبسة ومعدات قديمة.
كما أضافت ذات المصالح أن النفايات الصلبة تكبد المؤسسة سنويا خسائر مادية كبيرة، سواء من حيث إعادة القنوات والبالوعات أو تخريب معدات محطات الضخ المنتشرة على طول الشبكة بالولاية، داعيا المواطنين للمساعدة في مكافحة الظاهرة التي تعود بالضرر عليهم قبل غيرهم، والتبليغ عن كل من يقوم باستغلال بالوعات الصرف الصحي في رمي النوع من النفايات.
كما استغل الأعوان المكلفون، حملة صيانة وتنظيف البالوعات عبر مختلف البلديات التي تمر بها شبكة الصرف الصحي، لتوزيع مطويات تحسيسية على المواطنين تحتوي نصائح و إرشادات بأهمية حماية الشبكة والحد من مخاطر الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.
  منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى