بدا والي قالمة كمال الدين كربوش غير راض عن سير مشاريع تهيئة المدينة السياحية حمام دباغ، و قال خلال زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى البلدية أمس الأربعاء بأن الوضع غير مطمئن ويجب اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتدارك التأخر المسجل بعدة مواقع تكتسي أهمية بالغة من الناحية الاجتماعية و السياحية و الاقتصادية، بينها مستشفى يتسع لنحو 60 سريرا و مشروع ازدواجية الطريق الولائي على مسافة 4 كلم، و تهيئة أحياء المدينة، و بناء ملاعب لكرة القدم و مسبحين، و مد شبكات الغاز و الكهرباء بالتجمعات الريفية الواقعة بمنطقتي عين الرقبة و بني عدي.
و قد أمر الوالي كل الشركات المتأخرة بتدارك الوضع، و تحمل مسؤوليتها تجاه المواطنين الذين يعانون بالأحياء السكنية التي تحولت إلى ورشات مفتوحة دون ان تنته بها الأشغال منذ نحو سنة تقريبا.
و كانت البداية بمشروع ازدواجية الطريق الولائي 122 الذي يعرف تأخرا تجاوز العام بسبب ما وصفته الشركة بالعراقيل الميدانية التي لم تكن متوقعة بينها قناة للغاز و خط للكهرباء.
و أمهل والي الولاية شركة الإنجاز و مكتب الدراسات و مديرية الأشغال العمومية حتى شهر ديسمبر القادم لتسليم المشروع بكل مكوناته القاعدية و الثانوية كالجدار الفاصل و خط الإنارة.
و بحي 5 جويلية بالمدخل الشرقي لمدينة حمام دباغ، عاين الوالي موقعا من مشروع كبير لتهيئة المدينة بغلاف مالي يتجاوز 100 مليار سنتيم، و بدا مندهشا من التأخر الكبير بعدة مواقع عندما اطلع على البطاقة التقنية لسير المشروع، حيث ظهرت مشاريع متعثرة و أخرى لم تنطلق بعد، و دفاتر شروط لم تنجز و عمليات لم تسند للشركات حتى الآن.
و هدد الوالي باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحريك المواقع المتعثرة، و ذهب إلى القول بأنه لا يستبعد تحويل غلاف مالي بقيمة 20 مليار سنتيم إل بلديات أخرى تعاني من تراجع إطار الحياة العامة، إذا بقي الوضع على حاله، و عجزت الشركات و مكتب الدراسات و الإدارة المشرفة عن بعث المشاريع المتعثرة، و تحريك الورشات المعطلة و إسناد كل العمليات التي لم تنطلق بعد في غضون الأيام القليلة القادمة.
و بمشروع المستشفى الواقع بمنطقة التوسع السياحي لم يكن الوضع مختلفا عن مشروعي الطريق و تهيئة المدينة، حيث لاحظ الوالي مدى التأخر المسجل بهذا المشروع الهام، و أرجعت الشركة هذا التأخر إلى طبيعة الأرضية الجيرية التي صعبت من مهمة الحفر و الوصول إلى العمق المطلوب لبناء الطوابق السفلى.
و بموقع بناء الملعب البلدي الجديد لكرة القدم تلقى الوالي عرضا مفصلا حول سير مشاريع قطاع الشباب و الرياضة بالولاية، و أمر مدير القطاع و الشركات بتدارك التأخر المسجل بالملعب البلدي للمدينة السياحية حمام و دباغ، و مسبحين لم ينطلقا بعد، كما هو الحال بالنسبة لملعب المركب الجواري وسط المدينة.
و زار والي قالمة القرية الريفية عين الرقبة لمعاينة مشروع الغاز الطبيعي و تجديد شبكة مياه الشرب، و توسيع خطوط الكهرباء إلى المشاتي المحرومة بمنطقة بني عدي الواقعة شمال حمام دباغ، و استمع إلى انشغالات السكان بخصوص العجز في الربط بالكهرباء و فك العزلة و البناء الريفي.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى