تنتظر حوالي 950 عائلة في بلدية البلاعة بدائرة بئر العرش في سطيف، تزويد مساكنها بالغاز الطبيعي، حيث و بالرغم من برمجة المشروع من قبل مصالح ولاية سطيف في عهد الوالي السابق، محمد بلكاتب، الذي زار المنطقة بتاريخ 20 أوت الماضي و أعلن آنذاك عن استفادة البلدية من هذا المشروع، غير أن الأشغال لم تنطلق بعد، رغم إنهاء جميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بصفقات المشاريع.
و حسب السلطات المحلية لهذه البلدية، فإن قيمة المشروع تبلغ قيمة 21.5 مليار سنتيم و كان من المتوقع الشروع في الأشغال بداية من شهر سبتمبر الماضي، لكن ذلك لم يتحقق مثلما كان يتمنى السكان، لأن الشركة المقاولة الفائزة بالمشروع لم تحصل بعد على الضوء الأخضر من قبل الولاية.
و قالت سلطات البلدية، بأن المشروع سيستفيد منه سكان أربع قرى كاملة و هي: بئر السمارة و الصراف و الثنية و أخيرا تاغيوت و تمت برمجته مباشرة بعد استفادة بلديات ولاية سطيف من الميزانية الإضافية بقيمة 180 مليار سنتيم.
كما اشتكى سكان المشاتي المذكورة من مشكل انعدام الغاز الطبيعي، ما يضطرهم في كل مرة لاقتناء قارورات الغاز بأثمان باهظة، رغم أن الغالبية منهم من الأسر الفقيرة، مضيفين بأنهم راسلوا البلدية و الولاية لمعرفة سبب تأخر انطلاق المشروع، خاصة و نحن على أبواب فصل الشتاء، ما يعني ذلك انخفاضا محسوسا في درجات الحرارة مع تساقط كميات معتبرة من الأمطار و حتى الثلوج في المنطقة.
في حين سارع رئيس المجلس البلدي، عبد الحليم بوكركر، لوضع انشغالات المواطنين على طاولة والي سطيف الجديد، كمال عبلة، بهدف إعطاء الضوء الأخضر لمديرية الطاقة و مؤسسة سونلغاز، من أجل الانطلاق في الأشغال في أسرع وقت ممكن.                              
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى