أشرفت السلطات المحلية المدنية والعسكرية والأمنية بأم البواقي أمس، على انطلاق حملة تشجير واسعة، تمس مناطق مختلفة بالولاية،  تهدف لإضفاء جمالية على المدن وخلق فضاءات خضراء جديدة.
الحملة التي تم تنظيمها تحت شعار "شجرة لكل مواطن" انطلقت من مشتة ليف بإقليم بلدية عين الزيتون بالشروع في غرس حوالي 3350 شجيرة، وامتدت لتشمل مناطق مختلف داخل الإقليم الحضري بمدينة أم البواقي،   وشارك في الحملة أفراد من الجيش الوطني الشعبي وكذا من الدرك والأمن الوطنيين وعناصر الحماية المدنية ومحافظة الغابات ومديرية البيئة وكذلك بمشاركة مؤسسات ولائية وممثلين للمجتمع المدني من جمعيات وتنظيمات مختلفة، على غرار الهلال الأحمر الجزائري والكشافة الإسلامية.
وذكر القائمون على العملية بأنها متواصلة حتى نهاية شهر مارس من السنة القادمة  لتمس مناطق مختلفة بالولاية، من جهته المكلف بالإعلام بالقطاع العملياتي العسكري، أشار بأن الهدف من مشاركة عناصر الجيش الوطني في العملية، هو غرس الثقافة البيئية لدى عناصر الجيش الوطني والمحافظة على المحيط.
و كشفت محافظة الغابات بأم البواقي، بأن مصالحها برمجت عملية كبرى لغرس نحو 10 آلاف شجيرة هذا العام، في إطار الحملة الوطنية المتواصلة  " حيث تم العام الماضي  غرس  أزيد من 11 ألف شجيرة"  .
و أفادت المحافظة في تقريرها الذي عرض أمام السلطات المحلية بمشتة قليف بعين الزيتون، بأنها برمجت لهذا العام، عمليات مختلفة لتهيئة 38 كلم من المسالك الغابية وتطهير نحو 700 كلم من المساحات الغابية وصيانة قرابة 300 هكتار من الأشجار وهي عمليات رصد لها إجمالا قرابة 11.8 مليار سنتيم.
أما بخصوص البرنامج الممول في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، فتمت برمجة عملية واسعة لتهيئة 150 كلم من المسالك الغابية بمبلغ مالي قدر بـ2.6 مليار سنتيم وتم إنجاز 133 كلم من البرنامج في عمليات مختلفة مست 50 مشتة تتوزع على 17 بلدية بالولاية.
و على مستوى البرنامج الممول من الصندوق الوطني للتنمية الريفية، فتم رصد مبلغ 7.9 ملايير سنتيم لإعادة تشجير المناطق المحروقة والمتضررة،   و في ما تعلق بتهيئة مصبات المياه وتنمية المناطق الجبلية وحماية الأراضي في المناطق السهبية والصحراوية، فتم رصد مبلغ 8.9 ملايير سنتيم، لغرس الأشجار على طول 100 هكتار من الغابات وغراسة مساحة 70 هكتارا بالأشجار المثمرة، و  غرس ما مساحته 50 هكتارا بنبات التين الشوكي، إضافة لبرمجة عملية لفتح 18 كلم من المسالك الغابية وأخرى لتهيئة 10 كلم من المسالك.و أكدت محافظة الغابات، على أن العمليات التنموية المختلفة التي تقوم بها، سمحت بفك العزلة عن 163 مشتة بالولاية، جلها تتواجد ضمن مناطق الظل،   وتجري الأشغال لفك العزلة   عن  50 مشتة أخرى،    كما تم إحصاء إنشاء في إطار دعم عملية غراسة الزيتون، 1057 بستانا ، من بينها أزيد من 350 بستانا دخل مرحلة الإنتاج.  
أحمد ذيب    

الرجوع إلى الأعلى