الميزانية الإضافية تتجاوز 39 مليارا و مصاريف التسيير تنخفض إلى أدنى مستوى
سجلت الميزانية الإضافية لولاية قالمة برسم سنة 2015 مكاسب طفيفة متجاوزة سقف 39 مليار سنتيم، تمثل حجم الإرادات الموجهة لتغطية أعباء التسيير و التجهيز لمختلف القطاعات في النصف الثاني من السنة.
و قد تأثر توزيع الميزانية على ما يبدو بإجراءات التقشف التي اتخذتها الحكومة لمواجهة أزمة انهيار أسعار النفط في الأسواق الدولية حيث سجل انخفاض كبير في موازنة التسيير، التي كانت تستهلك مبالغ كبيرة من الميزانية المحلية للولاية.
 فقد انخفضت موازنة فرع التسيير  هذه المرة إلى أقل من 30 بالمائة و في المقابل عرف فرع التجهيز و الاستثمار نموا معتبرا حيث حصل على أكثر من 70 بالمائة من حجم الموازنة الإضافية بمبلغ يفوق 27 مليار سنتيم، ستوجه لتغطية العجز الذي تعرف بعض البلديات و القطاعات ذات العلاقة المباشرة بالتنمية و الحياة اليومية للمواطنين كالغاز و الكهرباء و الطرقات و النقل و الشؤون الاجتماعية و التربية و غيرها من القطاعات التي  تعرف عجزا في الموارد المالية.    
و وافق المجلس الشعبي الولائي على عدة عمليات تخص التنمية المحلية و انشغالات المواطنين حيث تقرر تخصيص مبلغ مالي يقدر ب6 ملايير سنتيم لشراء سيارات إسعاف لفائدة البلديات النائية التي تعرف عجزا كبيرا في مجال النقل و التغطية الصحية، حيث يشتكي المواطنون من صعوبة الوصول إلى المستشفيات للعلاج بسبب انعدام وسائل النقل الصحي باستثناء سيارات الإسعاف التابعة للحماية المدنية التي تواجه ضغطا كبيرا لتغطية الأقاليم النائية.
و في نفس البند حصلت البلديات الفقيرة أيضا على ترخيص لشراء حافلات النقل المدرسي لفائدة تلاميذ الأرياف و القرى النائية التي تعرف مشاكل في هذا المجل كل موسم دراسي.
قطاع الطاقة استفاد هو أيضا من دعم يقدر بنحو 5 مليارات سنتيم من الميزانية الإضافية لتزويد الأحياء السكنية بالغاز الطبيعي الذي مازال يشكل مطلبا رئيسيا للسكان المحرومين بالقرى و ضواحي المدن الكبرى التي تتوسع باستمرار مبتعدة عن شبكات التوزيع الرئيسية.  
و حصل قطاع الطرقات على 0.85 مليار سنتيم لإنجاز دراسات تقنية خاصة ببعض النقاط السوداء على الطرقات الولائية بينها الولائي 33 الرابط بين وادي الزناتي و برج صباط و الولائي 19 بين حمام النبائل و الوطني 20 بالإضافة إلى دراسة منشأة فنية على الطريق الولائي 156 قرب هليوبوليس.  
و خصص المجلس مبلغا يقدر بنحو 3 ملايير سنتيم كإعانة مباشرة للبلديات الفقيرة للقيام ببعض العمليات البسيطة و تسديد بعض الديون المتراكمة عليها بسبب عجز موازنتها السنوية.  
 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى