أعلنت إدارة جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، أمس، عن استقبال مختلف معاهدها لأزيد من 3 آلاف طالب جديد، مبينة بأن هذا الموسم عرف ترقية 23 أستاذا، إضافة إلى فتح 108 مناصب دكتوراه.
بيان مدير الجامعة الأستاذ الدكتور، زوهير ديبي، أوضح بأن الجامعة أحصت خلال فترة التسجيلات النهائية، استقبال 3300 طالب جديد، تم توجيههم إلى مختلف الكليات و المعاهد بالجامعة، التي يتابع فيها الطلبة دراستهم موزعين على 12 ميدان تكوين تشمل 60 تخصصا.
و عرفت تسجيلات هذا العام، توجيه الطلبة مجددا نحو فرعي الهندسة المعمارية و علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية، على عكس السنتين المنقضيتين، كما أحصت الجامعة، حسب مديرها، تخرج 3600 طالب في طور الليسانس و 1200 طالب في طور الماستر، مر تخرجهم في ظروف ميزها تجسيد البروتوكول الصحي، في حين تتوقع إدارة الجامعة تسجيل 4200 طالب في الأرضية المخصصة للالتحاق بطور الماستر لكل الفئات المعنية.
مدير الجامعة أشار إلى ترقية 23 أستاذا محاضرا «أ»، من بين 25 أستاذا و هو ما يعادل نسبة 92 بالمائة من الأساتذة الذين أودعوا ملفاتهم للترقية إلى رتبة «أستاذ» و ذلك خلال الدورتين 43 و 44 للجنة الوطنية الجامعية، الأمر الذي اعتبرته إدارة الجامعة مؤشر إيجابي على نوعية التأطير بالجامعة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للأساتذة الباحثين برتبة «بروفيسور»، إلى 124 أستاذا، في الوقت الذي وصل عدد الأساتذة الباحثين في مصف الأستاذية، إلى 321 أستاذا بنسبة 32 بالمائة من العدد الإجمالي للأساتذة الباحثين بالجامعة و المقدر عددهم بـ990 أستاذا.
من جهة أخرى، تحضر الجامعة لتنظيم مسابقة دكتوراه، حيث تم إحصاء فتح 108 مناصب موزعة على 6 ميادين تكوين و 12 شعبة و 36 تخصصا و مقارنة مع الموسم الماضي، فقد سجلت خلال الموسم الحالي، زيادة بـ9 مناصب بالنسبة للمترشحين المتنافسين للظفر بمقعد في الطور الثالث من التكوين الجامعي.
من جهة أخرى، بينت إدارة الجامعة بأنه و لتوفير ظروف العمل المناسبة للأساتذة الباحثين، تم تشجيع فتح مخابر البحث و التي توليها إدارة الجامعة أهمية بالغة و تعمل هذه المخابر على المساهمة في إثراء خارطة الهياكل البحثية بالجامعة و تسمح كذلك بانفتاح الجامعة على الوسط الاقتصادي و الاجتماعي، كما تحصي الجامعة في هذا المجال، بلوغ تعداد المخابر لـ21 مخبرا، من بينها 9 مخابر اعتمدت خلال السنة الجارية.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى