شرعت مصالح بلدية عنابة، في تجسيد شطر من مخطط المرور الجديد، بالتنسيق مع مصالح مديرية النقل،  بمباشرة بعض الأشغال موازاة مع ورشات التهيئة المفتوحة بوسط مدينة عنابة، منها صيانة  طرقات و تقليص  حجم  أرصفة  ، وإعادة فتح منافذ كانت مغلقة، و مراجعة بعض لافتات المرور، و مواقف ركن السيارات.
وحسب رئيس بلدية عنابة الطاهر مرابطي للنصر، تم استغلال التهيئة العامة لوسط المدينة من أجل تطبيق الحلول المقترحة على أرض الواقع، استنادا للدراسة والمخطط الجديد للتخفيف مع الاختناق المروري، و تنظيم ركن السيارات بوسط المدينة.
مشيرا إلى تقليص مساحة الأرصفة بعدة محاور رئيسية على غرار طريق سيدي إبراهيم، ما يمكنه من استيعاب السيارات بثلاثة أضعاف، بالإضافة إلى إمكانية خلق حظائر توقف جديدة، تجري مراجعة كيفية استغلالها بهدف منح الترخيص لاستغلال مواقف السيارات من قبل شباب الأحياء. و وفقا لذات المصدر ستنطلق ورشة لإعادة تهيئة إشارات المرور الضوئية.
وفي سياق متصل انطلقت مديرية الشبكات المختلفة ببلدية عنابة، نهاية الأسبوع في تجديد اللافتات الخاصة بإشارات المرور على مستوى عدة شوارع منها نهج بوخطوطة حسين، كما قامت مصلحة الطرقات والمرور برفع الركام والنفايات ونزع وإزالة الأسيجة العشوائية بعدة أحياء بالسهل الغربي، تسببت في غلق منافذ وطرق فرعية، بالإضافة إلى تغطية ورفع مستوى البالوعات الموجودة وسط الطريق، والتي تؤدي إلى عرقلة  السير على مستوى شارع «تشي غيفارا»، فراج محمد (بني محافر) ومعطار لخضر.
و يتضمن مخطط النقل حسب الدراسة المنجزة والتي تحوز النصر على نسخ منه، تهيئة 19 مفترق طرق   تشكل نقاطا سوداء، تشمل الأشغال تغيير شكل وحجم الأرصفة، وتجهيز 12 منها  بنظام ثلاثي الأضواء، بالإضافة إلى تهيئة مختلف الشوارع الرئيسية وتزويدها بالإشارات العمودية والأفقية، وتثبيت نحو 3000 لوحة من مختلف الأصناف والأحجام وفق مخطط مرسوم، منها 200 لوحة توجيهية مضيئة لتسهيل توجيه السائقين للمرافق العمومية.
 كما تتضمن  الإجراءات الاستعجالية للتخفيف من حدة أزمة الاختناق المروري،  إعادة فتح بعض الطرق المغلقة والتي تساهم في انسيابية حركة المركبات بوسط المدينة، على غرار شارع بوخطوطة وما قبل الميناء.، و فتح طريقين جديدين على طول كيلومترين، يربط الأول حي الريم بالطريق الوطني رقم 44، و الثاني يربط بين حيي واد فرشة وفخارين.
وفيما يتعلق بتطبيق مخطط النقل الجديد على المدى المتوسط، تم  تسجيل إنجاز جسر صغير بنقطة الدوران المستشفى الجامعي ابن رشد، ونفق بمحور الدوران حي المحافر.  و على المدى البعيد، سيتم إنجاز طريق اجتنابي جديد يربط المحطة البرية بالطريق الولائي رقم 16 باتجاه سرايدي وجبال الإيذوغ على مسافة 20 كلم، يمكن الوافدين على ولاية عنابة عبر الطريق الوطني رقم 44 الدخول عبره لتفادي وسط المدينة، وسيربط الطريق الجديد بمحاور رئيسية لولوج أحياء واد فرشة، بوقنطاس، وسيدي حرب، وصولا إلى الكورنيش. وفي هذا الشأن قدمت مديرية الأشغال العمومية طلبا لتسجيل إنجاز هذه الطرق في ميزانية 2021.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى