تمكّن فريق من الجراحين بمستشفى ابن رشد الجامعي في عنابة، أول أمس، لأول مرة، من تحقيق استقلالية تامة في إجراء عملية زرع الكلى لفائدة مرضى يعانون من قصور كلوي لمدة طويلة.
و حسب خلية الاتصال بالمستشفى الجامعي ابن رشد، فقد تم إجراء 4 عمليات جراحية لزرع الكلى من قبل فريق طبي تابع للمستشفى الجامعي عنابة، تحت إشراف رئيس مصلحة أمراض الكلى و تصفية الدم، البروفسور عتيق، حيث كانت جميع العمليات التي أجريت ناجحة، بعد سنوات من التأطير و المساعدة، للبرفسور شاوش، من الجزائر العاصمة.  
و شارك في العمليات الجراحية، أطباء مختصون تابعون لمصالح الجراحة العامة، جراحة المسالك البولية، التخدير و الإنعاش، مخابر المناعة و البيوكيمياء، علم الجراثيم، الطفيليات، الأشعة و الهيموبيولوجيا ، مصلحة علم السموم و الطب الشرعي و الصيدلية المركزية.
و بمناسبة نجاح العمليات الجراحية، قامت المديرية العام للمستشفى الجامعي، بتوجيه رسالة شكر و تكريم للطاقم الطبي و شبه الطبي، نظير المجهودات المبذولة و النجاح في ظل الظروف الوبائية و انتشار جائحة الكوفيد 19 .
كما تؤكد المديرية العامة، على أنها تعمل جاهدة على توفير الإمكانيات المادية و البشرية، لإعطاء برنامج زرع الكلى قفزة نوعية و تطور ملحوظ، على أمل أن يصبح المركز الإستشفائي الجامعي بعنابة مركزا مرجعيا في هذا التخصص لإنهاء معاناة مرضى القصور الكلوي .
و حسب إدارة المستشفى الجامعي بعنابة، فقد تحول النشاط الأساسي لمصلحة جراحة الكلى و المسالك البولية،  زرع الكلى بالتعاون مع مصلحة الجراحة العامة، التي كانت سباقة في إجراء هذا النوع من العمليات.
و ذكر المصدر، أن المصالح الطبية بالمركز الاستشفائي الجامعي بعنابة، عكفت على انتهاج إستراتيجية جديدة في مجال زرع الكلى، من خلال برمجة أربع  عمليات كل  شهر مع باقي المصالح الطبية متعددة الاختصاصات و ذلك بهدف تقليص قائمة الانتظار الخاصة بمرضى القصور الكلوي بولاية عنابة و الولايات المجاورة و كذا إعطاء دفع حقيقي لبرامج  زرع الأعضاء عملا بتوصيات وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات.
كما نجح الطاقم الطبي للمركز الاستشفائي الجامعي، بالتعاون مع أخصائيين من الجزائر العاصمة و بالتنسيق مع المصالح الأخرى، وفقا لذات المصدر، في إجراء 18 عملية زرع الكلى خلال 2020.
و تدعو المصالح الطبية، إلى نشر ثقافة التبرع بالأعضاء وسط المجتمع في ظل التطور المتسارع للبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، بعد إقرار قوانين نقل و زراعة الأعضاء، في انتظار تطبيق برنامج نقل الأعضاء من المتوفين دماغيا وزراعتها جنبا إلى جنب مع الأحياء.
في سياق متصل، أكد مدير الصحة لولاية عنابة، عبد الناصر دعماش، على قرب دخول المستشفى الجهوي المتخصص في طب و جراحة القلب  بالبوني حيز الخدمة، خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استكمال جميع الأشغال و تسليم المرفق الصحي بجميع لواحقه ،بما فيها التهيئة الخارجية، بالإضافة إلى اقتناء جميع المعدات الطبية بمواصفات تقنية حديثة، ما يسمح بإنهاء معاناة الأطفال المصابين بأمراض القلب بالجهة الشرقية.              حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى