أمر والي جيجل، بتسهيل إجراءات تجديد الجمعيات أو الحصول على الاعتمادات، في رده على انشغالات طرحها العديد من الرؤساء، مؤخرا، خلال زيارة مستشاري رئيس الجمهورية المكلفون بالحركة الجمعوية.
حيث طرح رؤساء الجمعيات مشكل عدم استقبالهم من قبل السلطات الولائية و المحلية و التأخر في معالجة المشاكل المطروحة و عدم الجدية في معالجتها.
و قد عبر متحدثون لمستشاري الرئيس، عن تعفن الوضعية محليا جراء عدم المبادرة من قبل السلطات محليا بلقاء رؤساء الجمعيات و ممثلي المواطنين، إذ يظل العشرات منهم يقرعون أبواب رؤساء دوائر و مجالس منتخبة و مدراء تنفيذيون من أجل توصيل انشغالات المواطنين.
مؤكدين على أن النهوض بالتنمية و طمأنة المواطن، تتطلب الجدية و المرافقة مع استشارة رؤساء الجمعيات كونهم الأقرب من المواطنين في ظل ظهور الفجوة بين المواطن و المسؤولين، مضيفين بأن دور الوساطة غائب و مغيب محليا بالولاية.
كما تحدث آخرون عن عدم جدية السلطات المحلية في معالجة المشاكل المطروحة، إذ أنه و بعد عقد اجتماعات عديدة مع السلطات و بعد القيام بمحاضر اجتماعات، يتم وضعها في الدرج بدل محاولة تنفيذها و تجسيدها ميدانيا.
و قد عبر رؤساء جمعيات الأحياء عن الوضعية المقلقة و عدم مرور التيار بين السلطات و الجمعيات، ما عقد الوضعية خلال الفترة الأخيرة، حيث يتحجج أغلب المسؤولين بحجج واهية تتمثل أساسا في عدم توفر الأغلفة المالية و العراقيل الإدارية و كذا عدم درايتهم بالوضعية، كما أشار رؤساء جمعيات دينية، إلى أنهم طرقوا أبواب السلطات لفك مشاكل مطروحة تتعلق بالإعتمادات و الإشكالات القانونية الواقعة من أجل إنجاز مساجد أو إكمال وثائق للجمعية، لكن الإدارة كانت تتهرب من المسؤولية دائما.
و قد أعرب المتحدثون عن أسفهم لتغييب دور الجمعيات، خصوصا جمعيات الأحياء و الدينية، مؤكدين على أن دورهم محوري في بناء الجزائر الجديدة.
و قد أشار والي جيجل، عبد القادر كلكال، في إجابته على مختلف التساؤلات و الانشغالات المطروحة، إلى أنه سيتم تدارك مختلف الوضعيات السابقة، بحيث يتم اللجوء إلى منهجية و إستراتجية محلية، عبر عقد اجتماعات للمجلس التنفيذي عبر الدوائر و البلديات و معالجة مختلف المشاكل الموضوعة بحضور رؤساء الجمعيات.
كما أعطى تعليمات لرؤساء الدوائر، بعقد اجتماعات و تحديد يوم الخميس لاستقبال رؤساء الجمعيات للاستماع لانشغالاتهم، قصد معالجتها مباشرة أو رفعها للمصالح المعنية للبث فيها فورا و كذا إعطاء تعليمات لمدير التنظيم و الشؤون العامة و رؤساء الدوائر، بمعالجة المشاكل الإدارية المتعلقة بتجديد ملفات الجمعيات و الإعتمادات، مشيرا إلى أنه و بناء على التسهيلات التي اعتمدتها الدولة لإنشاء الجمعيات، فقد تم إنشاء 93 جمعية جديدة .
 كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى