طالب سكان حي 134 مسكنا بمدينة سيدي عقبة، شرق بسكرة، السلطات المحلية، بضرورة تجديد قنوات الصرف الصحي لتجنيبهم خطر التسربات الباطنية للمياه المستعملة.
و قال السكان، بأنهم اشتكوا، منذ أشهر، من تدهور بيئي خطير بسبب انسداد قنوات الصرف الصحي و تدفق المياه القذرة إلى السطح في بعض النقاط، ما أدى إلى انتشار مختلف أنواع الحشرات الضارة التي أقضت مضاجعهم و نغصت عليهم راحتهم، إلى جانب انتشار روائح كريهة أثرت سلبا على العائلات المقيمة.
و حسب بعض السكان المتضررين، فإنه و رغم الوضعية المزرية و الخطيرة، إلا أن الجهات المختصة لم تسارع للتدخل و حل المشكلة التي تتفاقم من يوم لآخر، فيما يتساءل البعض الآخر عن سر «تماطل و تجاهل» المسؤولين لمشاكلهم، مطالبين سواء بتسجيل مشاريع جديدة أو التدخل العاجل لحل جزء من معاناتهم اليومية التي زادت من متاعبهم.
و لم ينكر البعض مسؤولية السكان في تردي الوضع، باعتمادهم الرمي العشوائي للنفايات مقابل انعدام مبادرات التنظيف، معربين عن مخاوفهم الكبيرة من عواقب التدهور الكبير للمحيط، خاصة مع بداية العد التنازلي لفصل الصيف.
كما أشار بعضهم، إلى أن المعاناة شملت حتى الأطفال الصغار، حيث يجدون صعوبات جمة في اللعب في ظروف ملائمة بسبب الانسداد المستمر و انتشار الروائح الكريهة، الأمر الذي دفع بالمتضررين إلى دق ناقوس الخطر و مطالبة السلطات المحلية بضرورة التدخل للحد من هذه الوضعية الصعبة.
الانشغال أكدت بشأنه السلطات المحلية، على أنها رفعته للمديرية الوصية لتسجيل مشروع يتضمن تجديد القنوات المهترئة في جزء من الحي المذكور، تلبية لمطالب السكان.         
                      ع/ب

الرجوع إلى الأعلى