أثار تعطل مشروع تهيئة حي 504 سكنات «اشبيليا» في مدينة المسيلة، منذ أشهر، حالة من   الامتعاض من قبل السكان الذين اشتكوا من الوضعية المزرية التي آل إليها أحد أكبر أحياء عاصمة الولاية.
المشروع خصص له غلاف مالي قدره 37 مليار سنتيم سنة 2019، إلا أنه ظل يراوح مكانه، حسب السكان، و بات يشهد تعطلات و بعض المشاكل التي أخرت عملية غلق المشروع نهائيا إلى حد الساعة.
و يقول ممثلون عن سكان الحي، بأن سير الأشغال بحيهم بطيء و أثر على حياتهم اليومية، خاصة في فترات تساقط الأمطار جراء كثرة الحفر و المطبات وهو ما دفعهم إلى الاحتجاج في أكثر من مناسبة، للفت انتباه السلطات المحلية من أجل تشديد عملية المراقبة التقنية على الورشات و العمل على تسريع وتيرة الانجاز، لاسيما في الشق المتعلق بحصة الإنارة العمومية التي أنجز منها حوالي 50 بالمائة، فيما بقيت النسبة المتبقية من السكان تعيش في ظلام دامس، خصوصا وأن رمضان على الأبواب حيث تزداد حركة المواطنين ليلا.
كما انتقد هؤلاء سير انجاز مشروع الماء الصالح للشرب و هو ما قالوا بأنه يعتبر المشكل الأكبر، حيث تم انجازه بطريقة ترقيعية و به عدة تسربات من جهة و نقص تدفق المياه من جهة أخرى، فضلا عن عدم ربط عمارات 138 المجاورة بقنوات الصرف الصحي و تأخر ترميم المركز الثقافي الذي يظل مغلقا إلى اليوم و ذلك منذ 29 نوفمبر 2019، حينما أمر الوالي الأسبق بضرورة ترميمه و أعطيت وقتها مدة 3 أشهر للانتهاء منه و هو نفس الشيء بالنسبة لعملية الإنارة بملعب الحي، رغم مرور سنة و نصف عن تدشينه.
و ما زاد في قلقهم ، يضيف محدثونا، هو تأخر انطلاق مشروع التهيئة الحضرية الذي كان له انعكاس سلبي على حركة المواطنين، آملين في تدخل والي الولاية لتصحيح الوضع و دفع عجلة المشروع إلى الأمام.
مصالح دائرة المسيلة أكدت في بيان لها على صفحتها الرسمية عبر الفايسبوك، على أن رئيس الدائرة بمعية رئيس البلدية و عدد من مدراء الهيئة التنفيذية، نظموا لقاء بالحي مساء السبت الماضي، اجتمعوا خلاله بممثلين عن سكان حي «اشبيليا» و تم تقديم التوضيحات الضرورية بالنسبة للمشروع، سيما في ما يتعلق بانجاز شبكة الصرف الصحي التي أنجزت بنسبة مائة بالمائة و توجد بها بعض التسربات المحدودة التي سيتم إصلاحها نهائيا قريبا.
أما في ما يتعلق بمشاكل الإنارة، فإن المشروع سينطلق في غضون الأيام المقبلة بعد تسوية بعض الإجراءات الإدارية ونفس الأمر بالنسبة للملعب المعشوشب، بينما مشروع التهيئة الحضرية للشوارع و الطرقات، سينطلق بعد تصليح التسربات على مستوى عدد من الأجزاء و هذا في غضون أسبوع لا أكثر.
 فارس قريشي         

الرجوع إلى الأعلى