وصلت، أول أمس، إلى ميناء سكيكدة، أول شحنة من مادة الذرة موجهة لصناعة أغذية الدواجن و المواشي، في إطار الاستفادة من الإعفاء الضريبي و التي تدخل ضمن الإجراءات التي جاءت في قانون المالية و تهدف إلى إعادة الاستقرار إلى سوق أغذية المواشي و الدواجن، خاصة بعد الارتفاع الرهيب الذي شهدته أسعار أغذية الدواجن و المواشي في الأشهر الأخيرة.
و حسب ما علمنا من مديرية المصالح الفلاحية، فإن العملية تأتي تجسيدا للشروع في تطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 21-120 الخاص بالإعفاء على رسم القيمة المضافة، لعمليات بيع الذرة و الشعير و المنتجات الموجهة لتغذية المواشي و الدواجن.
المرسوم حسب المصالح نفسها، يهدف إلى تخفيض أسعار المواد الأساسية الموجهة لصناعة أغذية المواشي و الدواجن مثل الذرة و الشعير و النخالة و المنتجات الأساسية الموجهة لتغذية الأنعام و الدواجن مثل الذرة و الشعير.
كما أنه ينتظر، تضيف المصالح الفلاحية، من الديوان الوطني لأغذية الأنعام، تجسيد برنامج يقضي بالرفع من المساحات المخصصة لزراعة الذرة والرفع من الانتاج المحلي بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.
الشحنة التي تم استيرادها من الأرجنتين، تم إخضاعها للمراقبة الصحية من طرف مسؤولة الحجر الصحي بمفتشية الصحة النباتية على مستوى الميناء، بحضور مدير المصالح الفلاحية.
فيما ينتظر أن تساهم هذه الشحنة الأولى التي وصلت إلى سكيكدة و المبرمج توزيعها على عديد الولايات، أن تساهم في كبح جماح       الارتفاع الرهيب لأسعار اللحوم البيضاء التي تشهدها الأسواق مع بداية شهر رمضان.
 كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى