باشرت مديرية المصالح الفلاحية لولاية سكيكدة، عملية إحصاء واسعة لمنتجي الفراولة و التين الشوكي، قصد إنشاء و ضبط قاعدة و بطاقة البيانات لهذين الشعبتين و إعداد ملف التوسيم الخاصة بهما، مع تسطير برنامج عملي في إجراءات إنشاء قصد إنشاء تعاونيات فلاحية جديدة.
 خاصة ببلدية واد الزهور و قنواع و خناق المايون و أولاد عطية و الزيتونة و القل و بني زيد و الولجة بلبلوط و بين الويدان و الحدائق و رمضان جمال.
و جاء في بيان نشر على الصفحة الرسمية لمديرية المصالح الفلاحية على «الفايسبوك»، أن ولاية سكيكدة تفتقد لقاعدة بيانات دقيقة لمنتوج الفراولة المعروف باسم المكركبة أو «روسيكادا»، سواء تعلق الأمر بعدد المنتجين أو المناطق المنتجة و المساحات المزروعة و حتى كمية الإنتاج، نظرا لأهمية العملية في بعدها الاقتصادي و السياحي، لاسيما و أن الولاية تشتهر دون غيرها بالفراولة السكيكدية المكركبة التي تتميز بنكهتها الفريدة و ذوقها اللذيذ و رائحتها الطيبة و الأمر يتطلب إعداد ملف التوسيم الخاص بهذه الشعبة.
فيما انطلقت عملية إحصاء مماثلة لمنتوج التين الشوكي الذي ينضج في فصلي الخريف على مستوى بلديات و مناطق دائرة بن عزوز و التفكير في توسيع زراعته و إمكانية فتح وحدات تحويل مثلما شرعت فيه بعض النساء الريفيات بالمنطقة، في إطار جهاز و برنامج دعم المرأة الريفية.
من جهة أخرى، يرتقب أن تشرع المصالح الفلاحية في تسطير برنامج لإنشاء تعاونيات فلاحية جديدة، لاسيما في البلديات المعروفة بطابعها الفلاحي على غرار وادي زهور، قنواع، خناق مايون، أولاد اعطية الزيتونة، القل، بني زيد، الولجة بوالبلوط، بين الويدان، الحدائق و رمضان جمال.
و قد دعا مدير المصالح الفلاحية، رؤساء الفروع، لإرسال المرسوم الخاص بالتعاونيات الفلاحية إلى بلديات الولاية، قصد إعلام و توجيه الفلاحين الراغبين في إنشاء مثل هذه التعاونيات.
تجدر الإشارة، إلى أن وزيرة التضامن الوطني و قضايا الأسرة في زيارتها الأخيرة لعدد من بلديات الولاية، دعت النساء الريفيات للشروع في إنشاء التعاونيات الفلاحية، لتمكينهن من الاستفادة من الدعم و تطوير الشعب الفلاحية التي ينشطون فيها.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى