دعت مديرية المصالح الفلاحية بالوادي، كافة الفلاحين المهتمين بالاستثمار في زراعة الذرة الصفراء، للتقرب منها و التعرف على أشكال الدعم المقدم، بهدف تشجيع زراعة هذا المنتج كمحصول استراتيجي بالمنطقة و توسيع مساحته المزروعة.
و ذكرت مديرية الفلاحية في بيان لها تحصلت “النصر” على نسخة منه، أن الجهات الوصية خصت الاستثمار في زراعة الذرة الصفراء بدعم كبير و على رأسها شراء كل الكمية المنتجة من ذات المادة من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام بعد إبرام اتفاقية ملزمة و المقدر سعره بنحو 5 آلاف دج للقنطار الواحد.
و يستفيد المستثمر و الفلاح المتعاقد، حسب البيان ذاته، من الدعم الخاص باقتناء معدات السقي المقتصد للمياه، بالإضافة إلى الحق في اقتناء الأسمدة الكيماوية المدعمة، ناهيك عن دعم الطاقة الكهربائية المستعملة في سقي  هذه المادة، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من القروض المالية الموسمية القرض الرفيق المدعم الذي يمنحه بنك الفلاحة للمزارعين و المربين بشكل فردي أو جماعي في شكل تعاونيات.
كما أضافت المصالح ذاتها، بأن محصول الموسم الأخير بلغ قرابة 4900 قنطار على مساحة تتعدى 100 هكتار استثمر فيها نحو 32 فلاحا، منها 26 هكتارا تم جنيها كأعلاف خضراء، مؤكدة على سعيها لتعميم التجربة و زراعة مساحات أكبر خلال هذا المواسم في عدد من بلديات الولاية.
تجدر الإشارة، إلى أن أول تجربة لزراعة هذا المحصول، كانت ببلدية بن قشة الحدودية، بعد أن رفع عدد من فلاحيها التحدي في تجربة جملة المحاصيل الإستراتيجية على غرار القمح، الشعير و أخيرا الذرة الصفراء.              
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى