برمجت مصالح بلدية الدوسن بولاية أولاد جلال، جملة من المشاريع التنموية الرامية إلى تحسين الإطار المعيشي لسكان مناطق الظل والقضاء على معاناتهم لاسيما المتعلقة بالتزود بالماء الشروب، الربط بشبكات الصرف الصحي وتعبيد الطرقات وغيرها، حسبما استفيد من ذات المصالح. وقد انطلقت مؤخرا أشغال تعبيد الطريق نحو منطقة بروث بالخرسانة الزفتية على مسافة 950 مترا طوليا. وأكدت ذات المصالح على أن المشروع يدخل في إطار فك العزلة عن مناطق الظل بالجهة بعد معاناة لسنوات طويلة في ظل الوضعية الصعبة التي كان عليها الطريق وهو يندرج ضمن برنامج إعادة الاعتبار لشبكة الطرقات بالبلدية التي تحصي عددا من النقاط السوداء نتيجة لارتفاع حالات الاهتراء التي عقدت من وضعية السير بدرجات مختلفة خاصة عند التقلبات الجوية.
العملية لاقت استحسانا واسعا من قبل سكان المنطقة وما جاورها، باعتبارها تشكل أحد انشغالاتهم الملحة وأيضا لأن الطريق المذكورة تستفيد للمرة الأولى من برنامج نوعي للصيانة وإعادة الاعتبار ما سيسهل حركة التنقل.
من جهة أخرى ستنطلق قريبا أشغال إنجاز المجمع الرئيسي للتطهير بحي 212 مسكنا باتجــاه المصب الرئيسي على مسافة1300  متر وكذا شبكــة الميـــاه الصالحـــة للشرب لمنطقـة الغياضة، وذلك تلبية لمطالب قاطنيهما الذين ناشدوا المسؤولين المحليين مرارا للتدخل من أجل إيصال شبكة الصرف الصحي ومياه الشرب، وهي الظروف التي دفعتهم في الكثير من المرات إلى التقدم بالعديد من الشكاوى  ضمانا لاستقرارهم على أراضيهم والقضاء على النزوح الريفي بما يخدم النشاط الزراعي بالمنطقة التي تملك الكثير من المؤهلات.
وأكدت مصادرنا أن هذه المشاريع تدخل في سياق مواكبة النمو السكاني وتزايد الطلب على المياه الصالحة للشرب تحديدا، وتهدف أساسا إلى مرافقة الاحتياجات المتزايدة في مجال التموين وتحسين عملية التوزيع بشكل فعال سدا لحاجيات السكان المتزايدة خاصة في فصل الصيف. وبالموازاة مع ذلك يجري إنجاز مجموعة من المشاريع عبر أحياء مختلفة من المدينة، في إطار برنامج مخطط التنمية المحلية والمشاريع القطاعية، بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في قطاعات حيوية مختلفة تهمهم.                            ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى