لا يزال سكان قرية مزين الواقعة  على ضفاف وادي بجر على مشارف صحراء النمامشة ببلدية ششار جنوب مقر عاصمة الولاية بنحو 85 كلم يعيشون حياة البؤس والحرمان وأشكال المعاناة وسط ظروف العزلة المضروبة عليهم، في غياب أبسط المرافق  الخدماتية وشروط الحياة الكريمة. بينما وعدت مصالح البلدية بتغيير حياة السكان نحو الأفضل بإنجاز مشروع سد الراخوش الذي يوفر مياه الشرب و لسقي للسكان و الفلاحين و كذا مشروع تصفية المياه القذرة في صفقة قيمتها 100 مليار سنتيم.
قرية مزين التي لا تزال تعاني التخلف والتهميش منذ الاستقلال إلى اليوم هي واحدة من بين عدد القرى المنتشرة على امتداد سفوح الجبال الصخرية الجرداء شديدة الانحدار على ضفتي وادي بجر الذي تتشكل حوله جنات مترامية الأطراف من بساتين أشجار النخيل والتين والزيتون والرمان والمشمش والعنب، والتي كانت إلى عهد قريب تجود به هذه المنطقة التي تتحول في فصل الصيف إلى  قبلة للزوار من سكان الولاية والبلديات المجاورة.
السكان في هذه القرية المنسية يشكون بحزن شديد من التهميش و حرمانهم من حقوقهم كمواطنين جزائريين عانوا ويلات الاحتلال الفرنسي الذي أذاقهم مرارة الجوع والفقر المدقع، وأشد أنواع التعذيب والقتل الجماعي ولم يشفع لهم ما قدموه من تضحيات جسام وقوائم طويلة من الشهداء لدى المسؤولين المتعاقبين وجميع السلطات لتحسين ظروف حياتهم ومنحهم الحد الأدنى من المشاريع التنموية والمرافق الضرورية.
  فهم لا يزالون محرومين من الخدمات الصحية من خلال هيكل قاعة العلاج التي تظل مغلقة في وجوههم لا تقدم أية خدمة، ما يجعلهم يواجهون أخطار الموت في بيوتهم وخلال انتظار نقلهم إلى أقرب مرفق صحي بصعوبة في ظل غياب وسائل النقل واهتراء الطرقات الجبلية الصخرية حولهم .
   السكان في ظل هذه الظروف القاسية تتضاعف معاناتهم اليومية مع استمرار الأزمة الحادة في مياه الشرب التي تحولت إلى عملة صعبة يجلبونها بمشقة من منابع بعيدة على ظهور البغال والحمير إلى جانب انعدام الإنارة العمومية التي يدورها ضاعفت من الأخطار المحدقة بحياتهم من كل جانب.
والأدهى والأمر من كل ذلك  ما يواجهه الشباب من مستقبل مجهول في ظل البطالة والفراغ القاتل والحرمان من أبسط الحقوق والمرافق، فضلا عن حرمان العديد من العائلات الكبيرة التي تزدحم بها سكناتهم الجماعية على غرار المواطن أحمد بلقرون الذي يعيش بعائلتين في مسكن واحد من غرفتين تضمان أزيد من 20 فردا ومعه 10 عائلات أخرى مجتمعة محرومة من حقها في الاستفادة من السكن الريفي.   
رئيس المجلس الشعبي لبلدية ششار أوضح في هذا الصدد أن مشاريع هامة تم تسجيلها لفائدة سكان هذه القرية على غرار باقي القرى على ضفاف وادي بجر الذي يمتد بطول نحو 30 كلم إلى مشارف الصحراء، ومنها مشروع تصفية المياه القذرة الذي رصد له أزيد من 100 مليار سنتيم، فضلا عن مشروع سد الراخوش الذي من شأنه القضاء النهائي على أزمة السقي ومياه الشرب. ويساعد على تثبيت كل السكان من الفلاحين وأصحاب البساتين في أراضيهم ودعم الإنتاج الوفير من غلال مختلف الفواكه.
ع.بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى