إسـتحداث أزيد من 40 ألف منصب  شغل بالطارف
تم منذ بداية السنة الجارية بولاية الطارف ، إستحداث أزيد من 40 ألف منصب شغل للبطالين في مختلف القطاعات ، ما يمثل نسبة 49 بالمائة من الهدف المسطر المتعلق بخلق 85 ألف منصب ألف منصب مع نهاية العام .
وحسب مديرية التشغيل ، فإن الوتيرة  المسجلة في توفير مناصب الشغل للعاطلين ساهمت في تراجع طفيف لمؤشر البطالة بالولاية من 11 بالمائة إلى حوالي 10 بالمائة . وهي النسبة المرشحة  للإنخفاض مع نهاية السنة بالنظر  لمناصب الشغل المتوقع إستحداثها في كل القطاعات ، سيما في قطاعات البناء السكن الري والأشغال العمومية . هذا الأخير على الخصوص الذي يظل  يستقطب أعدادا  كبيرة من شريحة البطالين .  القطاعات المذكورة ، سمحت لوحدها بتوفير لحد الآن أزيد من  25 ألف منصب شغل . مبرر ذلك ، الوتيرة التي تعرفها الورشات  المحلية المفتوحة لتجسيد  البرنامج التنموي  الخماسي المسطر في شتى الميادين . كما ساهمت بدورها أجهزة التشغيل الموجهة لمحاربة آفة البطالة ، بخلق حوالي 1200 مؤسسة مصغرة في إطار برنامج ( أنساج ، كناك و أنجام )  والتي سمحت بإستحداث أكثر من 5 آلاف منصب شغل مباشر وغير مباشر. ناهيك عن المناصب الأخرى المستحدثة عبر قطاعات الري و الأشغال العمومية المتعلقة بمشاريع ذات المنفعة العامة، وتخص تطهير  مختلف الشبكات،النظافة والصيانة. هذا دون الحديث عن المناصب الأخرى  المستحدثة في قطاع الخدمات والنشاط الزراعي والصيد البحري والغابات، بالإضافة إلى المناصب التي يوفرها قطاع النشاط الإجتماعي بصيغه العديدة لفائدة الفئات الهشة المحرومة والفقيرة  كالشبكة الاجتماعية و ورشات الجزائر البيضاء بأزيد من 11ألف منصب شغل.
وتشير مصادرنا عن تسجيل منذ بداية السنة أزيد من  25 ألف طلب عمل على مستوى الوكالات المحلية منها، 12 ألف طلب عمل تخص حاملي الشهادات الجامعية وخريجي مراكز ومعاهد  التكوين والذين تم  تحويل العديد منهم نحو أجهزة التشغيل لخلق مؤسسات مصغرة . في ظل افتقار الولاية لقاعدة صناعية من شانها التخفيف من آفة البطالة التي ضربت أطنابها في أوساط السكان ،وهو ما دفع بالعديد من العاطلين ومنهم  الشباب  إلى هجرة الولاية بحثا عن العمل.
ق/باديــس

الرجوع إلى الأعلى