اعتمدت 22 مستثمرة فلاحية في ولاية الوادي زراعة الذرة الصفراء كمحصول جديد تخوض تجربته برسم الموسم الفلاحي الجاري المندرج ضمن المحاصيل الاستراتيجية على مساحة تفوق 110 هكتارات، ستضمن المصالح التقنية التابعة لمديرية الفلاحة مرافقتها.
و أكد مدير المصالح الفلاحية بالوادي أحمد عاشورللنصر، أن مصالحه و في إطار تشجيع زراعة المحاصيل الإستراتيجية في الولاية برسم الموسم الفلاحي الجديد، شرعت في مرافقة 22 فلاحا انطلقوا في خوض زراعة الذرة الصفراء هذا الموسم، مشيرا إلى تشجيع الدولة للفلاحين على زراعة هذا النوع من المحاصيل لما له من أهمية في تخفيف فاتورة الاستيراد و ضمان موارد اقتصادية أخرى للبلاد.
و ذكرت ذات المصالح بأهمية التحفيزات الموجهة لدعم و تشجيع المحاصيل الإستراتيجية من ذرة، القمح و مختلف الحبوب و البقول الجافة، مشيرا إلى الاتفاقية التي تربط مصالحه بالديوان الوطني لتغذية الأنعام في بسكرة، التي تتكفل  بشراء كل الكميات التي يتم جنيها بإقليم الولاية، ناهيك عن ديوان الحبوب بالولاية الذي يشرف على عملية الجني بما يوفره من عتاد للدرس و الحصاد.
كما أشار ذات المسؤول إلى الدور الفعال لعمليات الإرشاد الفلاحي الذي يقدمه إطارات المصالح المحلية في التعريف بالمحاصيل الإستراتيجية، من خلال الندوات العلمية، الملتقيات و التنقل الميداني، ناهيك عن إيصالها عبر وسائل الإعلام المرئية، المسموعة و المكتوبة.
يذكر أن جني محصول الذرة الصفراء بالوادي، بلغ قرابة 4900 قنطار، الموسم الماضي، و تتربع على مساحة 100 هكتار، منها 32 هكتارا تم جنيها كأعلاف خضراء للماشية.
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى