طالب قاطنو البيوت الجاهزة بحي 312 سكنا ببوخضرة في عنابة، باستكمال عملية إعادة الإسكان في إطار عملية الترحيل التي باشرتها مصالح دائرة البوني، عقب الفيضانات التي وقعت شهر جانفي 2019 و التي غمرت جميع البيوت المحاذية للوادي.
السكان جددوا مطلبهم لوالي الولاية، جمال الدين بريمي، لاستكمال عملية الترحيل التي توقفت مع ترحيل 30 بالمائة من العائلات المتضررة، مؤكدين أن أغلب العائلات المتبقية مع خيار الترحيل و ليس الحصول على دعم مالي لتشييد سكنات بموقع البيوت الجاهزة.
و أكد ممثل عن السكان أنهم نظموا أنفسهم بعد أن قامت مصالح بلدية البوني، بإعادة إحصائهم و إجراء جميع الترتيبات و كذا الإمضاء على التعهد بالترحيل، غير أن استئناف عملية الترحيل توقفت بعد إسكان نحو 100 عائلة بالقطب العمراني الكاليتوسة في برحال.
و تعود معاناة سكان البنايات الجاهزة بحي بوخضرة، إلى فيضانات سنة 1983، عندما قامت السلطات المحلية بترحيلهم كحل ظرفي و مؤقت، حيث تقرر إجلاؤهم إلى سكنات جاهزة تابعة لمؤسسات أجنبية، مع تلقي وعود من السلطات المحلية تقضي بترحيل هذه العائلات في ظرف لا يتجاوز 3 سنوات، لكن هذه الوعود لم تتجسد على أرض الواقع و امتدت إلى يومنا هذا لتضربهم كارثة الفيضانات مرة أخرى بعد 36 سنة .
و أوضح المصدر، بأن معاناتهم تجاوزت الخطوط الحمراء، بعد تعرض جدران البنايات إلى الإهتراء، مع وجود مادة «الأميونت» ضمن تركيبة جدران البيوت الجاهزة و التي تتسبب في بعض الأمراض الخطيرة، منها السرطان و الربو، أسفرت عن إحصاء وفاة 150 شخصا بهذه الأمراض.
و كانت لجنة وزارية قد زارت الموقع و وقفت على حقيقة المعاناة و أكدت في تقريرها أن البيوت الجاهزة لم تعد صالحة للسكن، بعد انقضاء مدة صلاحيتها.
من جهة أخرى تابع المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره، عدل فيصل زيتوني، على مدار يومين، مشاريع صيغة البيع بالإيجار بولاية عنابة، حيث تفقد أشغال التهيئة الخارجية لموقع 2000 مسكن عدل بالمدينة الجديدة ذراع الريش ثم أشغال موقع 1026 /1500 مسكن عدل و مشروع 1380 سكنا المنطلقة بها الأشغال، مؤخرا، بالمدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة ذراع الريش.
و قد طالب، زيتوني، بضرورة تسريع وتيرة أشغال التهيئة الخارجية، مع دعم الورشات باليد العاملة بموقع 2000 مسكن عدل و دفع وتيرة الإنجاز من أجل تسليم السكنات لمستحقيها في أقرب الآجال، كما وجه تعليمات لرفع الآلات بموقع 1026/1500 .
و تحضر وكالة تحسين السكن و تطويره بعنابة، لتوزيع حصة معتبرة خلال الأسابيع المقبلة، في إطار الزيارة التفقدية المبرمجة لوزير السكن و العمران و المدينة إلى ولاية عنابة، حيث تعكف مختلف المصالح على إنهاء الأشغال على مستوى موقعي 2500 وحدة سكنية، لاسيما الربط بالكهرباء و الغاز و المياه الشروب و كذا الهاتف الثابت.  
و استنادا لوكالة عدل بعنابة، فسيتم تسليم 2187 وحدة سكنية جاهزة للتوزيع في الأسابيع المقبلة، مقسمة إلى 3 حصص (402/1026/759)، حيث تم استيفاء جميع الإجراءات الإدارية لتسليم مقررات الاستفادة على المكتتبين. كما عاين والي عنابة، جمال الدين بريمي، المواقع السكنية عدة مرات، للوقوف على تقدم الأشغال، مشددا اللهجة في وجه المسؤولين، بسبب تسجيل تقاعس و تأخر في إتمام الأشغال، منها توصيلات الطاقة و التهيئة الخارجية و كذا المرافق التربوية و أمر الوالي في آخر زيارة له، بضرورة حل المشاكل المطروحة بحضور مدير الطاقة، سونلغاز، المدير الجهوي لوكالة عدل و مدير مكتب الدراسات العمومي « اربان».                   حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى