سجلت مصالح الحماية المدنية بسطيف، في اليومين الماضيين، أربعة تدخلات إثر حوادث الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون عبر مختلف مناطق الولاية، وقد خلفت في المجمل اختناق  10 أشخاص من أعمار مختلفة، حيث تم إنقاذهم من موت محقق قبل تحويلهم إلى المؤسسات الصحية لإسعافهم.
الحادثة الأولى وقع ببلدية عين أزال الجنوبية، أين تم إنقاذ عائلة متكونة من 4 أفراد، تتراوح أعمارهم بين 46 سنة و10 سنوات، إثر استنشاقهم لغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من سخان الماء، حيث تم إسعافهم ونقلهم من طرف فرق النجدة إلى مستشفى «يوسف يعلاوي» وحالتهم مستقرة، فيما وقع الحادث الثاني بحي المعدومين الخمس ببلدية سطيف، وأسفر عن اختناق شخص يبلغ من العمر 20 سنة إثر استنشاقه للغاز المنبعث من سخان الماء المتواجد بحمام المنزل، حيث تم إنقاذه في آخر لحظة، قبل نقله إلى المستشفى الجامعي «سعادنة عبد النور».
أما التدخل الثالث، فقد سُجل ببلدية بوعنداس الشمالية، حيث تمكنت فرق النجدة من إنقاذ 3 ثلاثة أفراد أعمارهم بين 8 أعوام و 36 سنة، جراء تسرب من أنبوب صرف الغازات الخاص بالمدفأة، حيث تبين أنه كان مملوءا بالمياه بعد تساقط الأمطار في الآونة الأخيرة.
و صبيحة أمس، تم التدخل بأحد المنازل المتواجدة بحي صخري بمدينة العلمة، حيث تم إنقاذ شخصين إثر استنشاقهما للغاز المنبعث من المدفأة، قبل نقلهما على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات الصحية بمستشفى «صروب الخثير».
و واصلت وحدات الحماية المدنية بولاية سطيف، تنظيم حملات تحسيسية في المدارس ومعاهد التكوين المهني، في انتظار تنظيم حملات جديدة تمس الأحياء السكنية بالمدن، من أجل دعوة المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والمراقبة المنتظمة لمختلف الأجهزة، خاصة المدافئ وسخانات المياه.                                أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى