شرعت مصالح ولاية الطارف، في عملية تعويض المتضررين من حرائق الغابات التي شهدتها الولاية، شهر أوت الفارط، بغرس الأشجار المثمرة و شجيرات الزيتون لفائدة 61 فلاحا موزعين عبر 9 بلديات، جلهم بالمناطق الجبلية و الحدودية.
و قد أشرف الوالي من بلدية رمل السوق الحدودية، نهاية الأسبوع، على إطلاق عملية التعويضات رفقة أعضاء اللجنة الأمنية للولاية و إطارات من الجهاز التنفيذي، حيث عاين المسؤول جانبا من تعويض المتضررين من الحرائق، على عدد من فلاحي بلدية رمل السوق النائية الجبلية.
و قد شملت العملية  في يومها الأول، غرس 118شجيرة زيتون و80شجيرة مثمرة و أصنافها لفائدة 5 فلاحين، بعد أن أسند المشروع لمؤسسة الهندسة الغابية «صفا بابور مشروع القالة» و التي ستتكفل بغرس الأشجار المثمرة بأنواعها و أشجار الزيتون لجميع المتضررين، على أن يتكفل الفلاحون بمتابعتها و صيانتها و الاعتناء بها، في الوقت الذي شدد فيه الوالي على القائمين  بضرورة  تحمل مسؤولياتهم كاملة بخصوص نوعية الشجيرات التي سيتم غرسها و التي وجب أن تكون معتمدة، حسبه.
و كشف العرض الذي قدمته مصالح الغابات، أن التعويضات تشمل 61 فلاحا موزعين عبر 9 بلديات ، سيتم التكفل بهم من خلال غرس 5329 شجيرة عبر 6 بلديات، منها 800شجرة تلقيم و 350شجيرة زبر تمس 20فلاحا و قد تم لحد الآن، غرس 118شجيرة زيتون لفائدة 3فلاحين و العملية متواصلة.
في حين برمج غرس2381 شجرة مثمرة لفائدة 27مستفيدا عبر 6 بلديات، تم لحد الآن غرس 86شجرة منها، على أن توزع خلال  الربيع  797خلية نحل على 43مربيا عبر 8بلديات  .
إضافة إلى ذلك،  برمج  توزيع عتاد الري الفلاحي على بعض الفلاحين المتضررين ببلدية بن مهيدي ، في سياق البرنامج الذي أعدته الجهات المعنية بعد   تقييم أضرار الحرائق، زيادة عن التكفل بتعويض أحد الفلاحين  أتلفت الحرائق إسطبله، في الوقت الذي كشفت فيه المصالح المعنية.
و كانت الفرصة مواتية لبعض الفلاحين ببلدية رمل السوق، لطرح بعض الانشغالات و منها مسألة وثائق ملكية الأراضي، حيث وعد المسؤول بالنظر  في الملف قريبا.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى