عرفت أسعار اللحوم الحمراء بأسواق وقصابات ولاية عنابة، ارتفاعا محسوسا، حيث قفز سعر لحم الخروف من 1600 دج إلى ما بين 1800 و 1900 دج للكليوغرام، كما عرف لحم البقر زيادة أيضا وصلت إلى 300 دج في الكيلوغرام، حيث أصبح يباع بـ 2000 دج بدل 1700 دينار.
وحسب ما عاينته النصر على مستوى سوقي الحطاب و”مرشي الحوت”، فقد تقلص الطلب على اللحوم الحمراء، مقابل التوجه إلى استهلاك اللحوم البيضاء التي تراجع سعرها في الأيام الأخيرة ونزلت تحت عتبة 400 دينار.
و وصل سعر لحم الخروف إلى 1650 دج ولحم العجل إلى ما بين 1700 و1800 دج للكيلوغرام بالجملة، وهو ارتفاع يرجعه التجار إلى قلة العرض على مستوى المذابح، ومحدودية الكمية لدى المربين وأصحاب مزارع التسمين، و كذا تقليص استيراد اللحوم مقابل دخول كميات قليلة لا تلبي احتياجات السوق، فيما يتحدث المربون عن غلاء أسعار الأعلاف.
من جهة أخرى ينتظر أن يساهم المذبح العمومي الجهوي بعنابة، الذي دخل حيز الخدمة، في تحقيق نوع من الوفرة للحوم الحمراء، فهو مجهز بعتاد متطور تم جلبه من ألمانيا، كما يحتوي على غرفة تبريد ضخة و وحدة لإعادة تصفية دعم المواشي عند الذبح، إلى جانب مرافق أخرى.
 وتبلغ الطاقة التسويقية للمذبح 800 رأس من الغنم و 50 رأسا من البقر يوميا، كما يوفر 113 منصب عمل مباشر و 250 فرصة عمل غير مباشرة. ويعول عليه المهنيون في تنظيم شعبة الإنتاج الحيواني، و خفض سعر اللحوم الحمراء ولو بنسبة طفيفة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى