سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية باتنة منذ بداية شهر جانفي، ارتفاعا في مؤشر الاختناقات بالغازات السامة المنبعثة من أجهزة التدفئة والطهي، وبلغت الحصيلة في ظرف أسبوع 10 حالات اختناق، فيما توفيت امرأة بحي كشيدة كانت تستعمل الطابونة للتدفئة.
وأفادت الحماية المدنية في بيان لها أمس، أن  فرق التدخل لوحدة المعذر،  تمكنت من إنقاذ أم 50 سنة وبنتين يبلغان من العمر 13 و 25 سنة، إثر تعرضهن لتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء بمسكنهن العائلي بحي ناصري اسماعين بفسديس، وتم إسعاف الضحايا بعين المكان قبل تحويلهن إلى عيادة المعذر.
وفي تدخل آخر تم إنقاذ 3 أشخاص إثر تعرضهم للتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء بمطبخ شقتهم، الواقعة بحي 1272 مسكنا بوسط مدينة باتنة، حيث تم إسعاف الضحايا قبل تحويلهم إلى المستشفى الجامعي.
كما تمكنت فرق التدخل لوحدة قطاع حملة، ليلة البارحة، من إنقاذ امرأة في 44 من العمر إثر تعرضها لتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من مدفأة مسكن عائلي، كما تم إسعاف شاب من داخل مطعم بسيدي معنصر، و فتاة في العقد الثاني من العمر بمنعة جراء اختناقها بغاز "طابونة" كانت تستعملها لغرض الاستحمام. وفي تدخل آخر، تم إنقاذ امرأة حامل وزوجها من الموت، جراء استنشاقهما لغاز سخان الماء داخل منزلهما بحي 1650 مسكن عدل.
وذكّرت الحماية المدنية، المواطنين بضرورة مراقبة جميع التوصيلات، مع الحرص على ترك منافذ للتهوية في جميع الظروف.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى