قررت سلطات ولاية الطارف، إلزام المواطنين بتقديم جوازات التلقيح ضد كورونا، إجباريا عند دخول الفضاءات و الأماكن والمباني ذات الاستقبال الجماعي للجمهور، والتي تجري فيها المراسيم والحفلات والتظاهرات ذات الطابع الثقافي، الرياضي و الاحتفالي، في قرار جديد يضاف لسلسلة الإجراءات التي اتخذها الوالي حرفوش بن عرعار لتعزيز التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19.
ويخص الإجراء، كل الملاعب، أماكن إجراء التظاهرات والمنافسات الرياضية، المسابح، الفضاءات والأماكن التي تحتضن اللقاءات والمؤتمرات والندوات، قاعات السينما والمسارح وأماكن العرض، زيادة على أماكن إجراء الاحتفالات و احتضان الأحداث ذات الطابع الوطني والمحلي، بما فيها التي يتم على مستواها تنظيم الصالونات و المعارض، و كذا قاعات الحفلات و الحمامات.
وشدد الوالي، أنه يتعين على مسؤولي ومسيري الفضاءات والأماكن والمباني  المذكورة، و منظمي التظاهرات، ضمان الاحترام و التطبيق الصارم للقرار، وذلك بضمان مراقبة الدخول وفرض تقديم جواز التلقيح، مع ارتداء الكمامات، التعقيم والتباعد الجسدي والالتزام بكل التدابير الصحية المتعلقة بالوقاية من انتشار الجائحة، على أن تتخذ حيال المخالفين، الإجراءات العقابية المنصوص عليها، في حين تم تكليف المصالح المعنية والأمنية بالسهر على التطبيق الصارم لفحوى القرار في الميدان.
من جهة أخرى، تقرر تمديد فترة غلق فضاءات التسلية والترفيه والاستراحة على مستوى الولاية لمدة 10 أيام أخرى، بناء على نتائج اجتماع اللجنة الأمنية، و ذلك  في إجراء وقائي للحد من انتشار الفيروس، بعد أن باتت هذه الفضاءات تهدد الصحة العمومية، وهو ما حذرت بشأنه المصالح الصحية والوقائية.
و يشمل الإجراء المذكور، حديقة الحيوانات والتسلية ببرابطية بالقالة، المنتجع الطبيعي طونقة، غابات الاستجمام بكل من بلديات الطارف، عين العسل و بالريحان، مع تكليف المصالح الأمنية والإدارية الوصية بتنفيذ القرار وملاحقة المخالفين قانونيا، خاصة و أن هذه الفضاءات تستقطب أعدادا هائلة من الزوار من داخل وخارج الولاية.
كما اتخذت السلطات المحلية جملة من التدابير لتعزيز الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الجائحة، من ذلك غلق أسواق الماشية عبر الولاية بكل من بلديات بوحجار، عين العسل و الذرعان.
و تدخلت مصالح أمن ولاية الطارف نهاية الأسبوع الفارط، لإزالة الأسواق التجارية الفوضوية على حافة الطرقات وبالساحات العمومية والأحياء السكنية، خصوصا ببلديات الشط، بن مهيدي، الذرعان و الطارف، بالنظر لما تشكله هذه الأسواق من خطورة بالغة على الصحة العمومية  أمام التوافد الكبير للمواطنين عليها لاقتناء حاجياتهم وسط حالة من الازدحام  و دون احترام أدنى شروط الوقاية.
علاوة على ذلك، باشرت مصالح الأمن عملية واسعة لمراقبة المحلات التجارية و الوقوف على مدى التزام التجار بالبروتوكول الصحي، خاصة ما تعلق بارتداء الكمامات و احترام  التباعد الجسدي، حيث تم خلالها الوقوف على جملة من الاختلالات و تراخ كبير في التقيد بالتدابير الصحية.
و قد تم على إثر ذلك، تحرير محاضر ضد أكثر من 30 تاجرا حُولوا على الجهات القضائية، زيادة على مخالفات تتعلق بعدم احترام بعض أصحاب وسائل النقل للبروتوكول الصحي مع وضع 3 مركبات في المحشر، في حين تواصل مصالح الأمن حملاتها التحسيسية مستهدفة المواطنين، التجار و الناقلين و أصحاب المركبات، من خلال دعوتهم إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية للحد من انتشار فيروس كورونا، موازاة وتواصل عمليات تعقيم المؤسسات الإدارية العمومية والخاصة، و كذلك الأحياء، المؤسسات الإستشفائية والشوارع.                      نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى